الصيغة المطلوبة 

قرارات مهمة طال انتظارها كما وصفها المنظّرون الاقتصاديون، ومشجعة كما أعلنها قطاع الأعمال، إلا أن المواطن يترقب انعكاسها على معيشته متوقعاً إلحاقها بعدد من القرارات العاجلة التي ستسنده خلال قادمات الأيام والأشهر المقبلة ريثما تستقر الأسواق بعد الخطوات الجريئة من قبل مصرف سورية المركزي الأخيرة وآخرها القرار رقم 144 والقاضي بإصدار  نشرتي صرف يوميتين، الأولى باسم نشرة الحوالات والصرافة والثانية باسم نشرة المصارف..

رغم الإيجابيات المنتظرة لها من قبل الجميع إلا أنها يمكن أن توصف بقرارات خطرة في وقت حرج في حال عدم تقدير نتائجها ووضع السيناريوهات المناسبة لكل طارئ يمكن أن يحصل والإحاطة بمختلف منعكساتها على مختلف الصعد ولاسيما الجانب المعيشي لمحدودي الدخل.

أسئلة كثيرة كانت تطرح حول آليات تمويل المستوردات والمنصة أثرت على ثقة أطراف السوق بالقرارات النقدية خلال المرحلة السابقة، لكن وربما بسبب ظروف الحصار والحرب الهجينة ضد كل ما هو سوري، فرض على متخذي القرار الاستمرار بنهجهم رغم الانتقادات والاعتراضات، والكل يعتبر نفسه محقاً ضمن ما لديه من معلومات.

المهم الآن أن تكون تحديثات السياسة النقدية مبنية على أسس علمية ومستندة إلى أرضية راسخة من التجارب والمعطيات.

استعادة الثقة وتعزيزها يتطلب سياسات واستراتيجيات جبارة بالتعاون بين الجميع، فالإشاعات لن ترحم لكن النتائج على الأرض ستكون الفيصل، فلا شيء يمكن إخفاؤه في هذا المضمار، والمطلوب هنا مواكبة الأحداث والتغيرات التي قد تكون لحظية بالتعاون مع الإعلام الوطني وتقديم الشروحات والمعلومات في وقتها حتى لا نفسح مجالاً لمن يتصيّدون في المياه العكرة، فالعامل النفسي هو المسيطر في سوق النقد خلال عصر السوشال ميديا.

كما أن التعديلات النقدية وحدها لن تكون مجدية ما لم تترافق مع سياسات اقتصادية ومالية وإنتاجية ومعيشية “تموينية” تتكامل فيما بينها للوصول إلى صيغة اقتصادية تلبي الاحتياجات وتتجنب العثرات الماضية، هذه الصيغة يجب أن يكون جوهرها وهدفها الإنتاج الذي يعيد حالتنا الاقتصادية إلى سكّتها الصحيحة، وتقوم على شعار “نأكل مما ننتج ونلبس مما نصنع”.

هذا إضافة إلى اعتماد الحوكمة في مؤسساتنا والإسراع في الإصلاح الإداري الذي يجب أن تنطلق بدايته من تعديل الرواتب والأجور، ومكافحة الفساد ومحاسبة المقصرين، وتعديل القوانين بما يناسب المرحلة القادمة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتفاقية تعاون بين اتحادي الجمعيات الخيرية في دمشق وريفها وحلب.. الوزير المنجد: نسعى إلى تعزيز مبدأ التشاركية مع المنظمات غير الحكومية وبناء قاعدة معرفية أهلنا في الجولان يرفضون المواقف التحريضية ومحاولة استغلال اسم مجدل شمس كمنبر سياسي على حساب دماء الأطفال سورية تحيي الموقف البطولي لأهلنا في الجولان المحتل ورفضهم زيارة مجرمي الاحتلال وآخرهم نتنياهو لمجدل شمس وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يصل طهران للمشاركة في مراسم تنصيب بزشكيان مجلس الشعب يدين الجريمة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال الصهيوني بحق أهالي مجدل شمس مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 ينطلق في دمشق.. نحو "اقتصاد وطني قائم على المعرفة" و استدراك مدروس للفجوات  التنموية صندوق الأمم المتحدة للسكان يعلن استعداده لدعم القطاع الصحي في الحسكة مواجهات حاسمة في ختام بطولة زهرة الجولان للشطرنج المغربي مزراوي على أعتاب مان يوناتيد رؤساء ومسؤولون دوليون يهنئون مادورو بفوزه في الانتخابات الرئاسية لفنزويلا