موسكو تستبعد محادثات مع الغرب وأوكرانيا مع مضي الغرب بتزويد أوكرانيا بالأسلحة

بعد إعطاء الغرب الضوء الأخضر لتسليم كييف دبابات غربية، اعتبرت موسكو أن المحادثات مع أوكرانيا “غير مجدية” والناتو كما استبعدت روسيا اجراء مفاوضات مع مواصلة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مطالبته بأسلحة جديدة.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف قوله، اليوم الإثنين ، إنه ليس من المنطقي أن تجري روسيا محادثات مع أوكرانيا أو الدول الغربية التي “تحركها كالدُمى”، بعد أن قررت الولايات المتحدة تزويده بدبابات. وقال ريابكوف إن الغرب لم يطرح أية مبادرات جادة لحل الأزمة الأوكرانية. يأتي ذلك في وقت، أكد فيه المستشار الألماني أولاف شولتز، الأحد 29 الماضي ، أن بلاده لن تسمح بتحول الحرب في أوكرانيا إلى صراع بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، وذلك بعد لقائه الرئيس التشيلي في إطار جولة له في أمريكا اللاتينية.
وقال شولتز: “لقد ساهمنا في ضمان عدم حدوث تصعيد للصراع، لأن ذلك ستكون له عواقب وخيمة على العالم بأسره. سيؤدي ذلك على سبيل المثال إلى حرب بين روسيا ودول الناتو، وهذا لن يحدث، وسنمنعه بكل جهودنا. لقد نجحنا حتى الآن وسنواصل القيام بذلك”.
كما أوضح شولتز في سانتياغو دي تشيلي أنه والرئيس الأمريكي جو بايدن يرفضان “إرسال قوات إلى أوكرانيا” تجنباً لتصعيد الصراع.وأضاف: “الأمر يتعلق بدعم أوكرانيا، إنه يتعلق بإجراء نقاش جدي لاتخاذ القرارات التي يجب اتخاذها، وهذا ينبغي ألا يكون منافسة لمعرفة من يرسل أسلحة أكثر”. كما قال المستشار الألماني إن بلاده لن ترسل مقاتلات إلى أوكرانيا. وبعد أسابيع عدة من التردد، وافقت برلين على إرسال 14 دبابة “ليوبارد 2” ألمانية الصنع إلى أوكرانيا.
الزعيم الألماني أشار أيضاً إلى أن بلاده “قدمت الدعم، مثل بلدان أخرى، في شكل شحنات مالية وإنسانية وأسلحة. هذا هو التزامنا”. وشدد شولتز على أنه “لا يوجد بلد يدعم أوكرانيا أكثر من ألمانيا”.
بدوره قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده تواجه وضعاً “صعباً للغاية” في منطقة دونيتسك الشرقية، وتحتاج إلى إمدادات أسلحة أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة لمقاومة الهجمات الروسية.
وفي خطاب مصور، زعم زيلينسكي: “بأن الوضع صعب للغاية. هناك هجمات روسية مستمرة (في) باخموت وفوليدار وقطاعات أخرى في منطقة دونيتسك… هناك هجمات روسية مستمرة. المحاولات مستمرة لاختراق دفاعاتنا”.
وأردف: “تريد روسيا أن تطول الحرب وتُنهك قواتنا… لذلك علينا تسريع الأحداث والإسراع بالإمدادات وإتاحة خيارات أسلحة جديدة لأوكرانيا”. وأصدر زيلينسكي نداءه الأخير لزيادة شحنات الأسلحة بعد أيام من قيادة ألمانيا والولايات المتحدة لقائمة الدول التي وافقت على توريد الدبابات الحديثة. وقال زيلينسكي، السبت، الماضي إن أوكرانيا بحاجة إلى صواريخ أتاكمز الأمريكية الصنع، والتي يبلغ مداها نحو 300 كيلومتر، وهو ما ترفض واشنطن تزويد كييف بها حتى الآن. وقال مستشار رئاسي إن المحادثات جارية بشأن توريد صواريخ بعيدة المدى، فيما أفاد متحدث باسم سلاح الجو الأوكراني بوجود مفاوضات بشأن توفير طائرات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار