إيران تستدعي السفير البريطاني احتجاجاً على التدخل في شؤونها الداخلية

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم سفير بريطانيا في طهران سيمون شيركليف، احتجاجاً على تصريحات المسؤولين البريطانيين التدخلية في شؤون إيران.
وحسب بيان للخارجية أبلغ المدير العام لشؤون غرب أوروبا في الوزارة السفير البريطاني، احتجاج الحكومة الإيرانية على الإجراءات التخريبية والمزعزعة للأمن القومي الإيراني، مشيراً إلى المعلومات الموثوقة التي تم الحصول عليها حول الخطة التي وضعت لعميل جهاز التجسس البريطاني علي رضا أكبري، لاستهداف الأمن الداخلي والخارجي للبلاد.
وبيّن المدير أنه يجب محاسبة الحكومة البريطانية على إقامة اتصالات غير عادية تؤدي إلى الاعتداء على الأمن القومي الإيراني، لافتاً إلى أن الدعم غير المبرر والمؤذي للعميل أكبري لا يتناسب مع مزاعم إقامة علاقات على أساس الاحترام المتبادل بين الجانبين.
وكانت السلطات القضائية الإيرانية أعلنت اليوم تنفيذ حكم الإعدام بالعميل أكبري بعد إدانته بتهم التجسس والإفساد.
من جهة أخرى اعتبر رئيس اللجنة الخاصة بالمتابعة القانونية والدولية في ملف اغتيال الفريق قاسم سليماني عباس علي كدخدائي، في تغريدة على حسابه في تويتر أن الولايات المتحدة مطالبة وفقاً لمعاهدة 1973 الدولية بمقاضاة وملاحقة الضالعين في هذه الجريمة، أو تسليمهم للدولة المتضررة بهذا الخصوص.
وأشار كدخدائي إلى أن الإدارة الأمريكية لم تلتزم بأي من تعهداتها تجاه إيران باعتبارها واحدة من الدول الأعضاء في الاتفاقية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار