مزارعو بسيسين في جبلة يشتكون تضرر مزروعاتهم ب”حبات البرد”.. واتحاد الفلاحين: الأضرار بسيطة

تشرين- صفاء إسماعيل:

بون شاسع في تقييم الأضرار التي أصابت الزراعات المحمية والمكشوفة في قرية بسيسين التابعة لمدينة جبلة نتيجة تساقط حبات البرد فجر السبت الماضي، ففيما وصف اتحاد الفلاحين ومديرية الزراعة الأضرار بالبسيطة، التي اقتصرت على 20 مزارعاً وبنسبة ضرر لا تتجاوز 6%، كانت حسابات المزارعين تشير إلى وقوع الضرر ووجوب التعويض  بعيداً عن تقييم حجم الضرر، الذي لا يستطيع المزارع تكبده بالإضافة لما تكبد من تكاليف مستلزمات الإنتاج.

خسارة جديدة للمزارعين 

عدد من المزارعين في بسيسين اشتكوا ل”تشرين” من الضرر الكبير الذي أصاب مزروعاتهم المكشوفة، فحبات البرد تسببت بتلف محاصيل الفول والفاصولياء، بالإضافة لتضرر الملفوف والخس بنسب متفاوتة، ما يعني خسارة المحصول، وخاصة أن المزارعين كانوا على موعد مع قطاف الفول بعد أسبوعين.

كما أشار مزارعو بيوت محمية إلى تضرر شرائح النايلون في عدد من البيوت المحمية، إذ تسبّب كبر حجم حبة البرد مع شدتها بثقب شرائح النايلون وتضررها، مبينين أن سعر شريحة النايلون يتجاوز مليوني ليرة، وهي تكلفة جديدة لم تكن بحسبان المزارعين الذين لا يملكون حالياً ربع المبلغ، باعتبار أنهم لم يجنوا محاصيلهم بعد.

ولفت المزارعون إلى أنه لدى التواصل مع الوحدات الإرشادية والروابط الفلاحية، غداة تساقط حبات البرد،  تم الاطلاع على البيوت البلاستيكية والمزروعات المتضررة، قالت لهم اللجان المشكلة إن الأضرار بسيطة وقد لا يحصلون على التعويض، واستدرك المزارعون: قد تكون الأضرار وفقاً لحسابات الزراعة بسيطة لكنها تشكل خسارة بالنسبة للمزارع الذي بالكاد يستطيع تدبر شراء مستلزمات الإنتاج، وإن أي ضرر مهما بلغ حجمه فهو ضرر يقع على عاتق المزارع الذي بالكاد يستطيع مواجهة الصعوبات والاستمرار في الزراعة.

أضرار بسيطة

بدوره، أكد رئيس الرابطة الفلاحية في جبلة محمد حسن ل”تشرين” وقوع ضرر بسيط في بعض الزراعات المحمية والمكشوفة في بسيسين، مبيناً أنه لدى مسح الزراعات في بسيسين تم توثيق تضرر 20 مزارعاً نتيجة تساقط حبات البرد على المزروعات، التي توزعت بين ضرر أصاب شرائح النايلون القديمة لعدد من البيوت البلاستيكية، بالإضافة إلى مزارعين تضررت زراعاتهم المكشوفة.

تعويض “المحمية” بعهدة التأمين.. والزراعة لا تعوض “للمكشوفة” بضرر يقل عن 50%

وأشار إلى أن معظم الأضرار أصابت محصولي الملفوف والخس، اللذين تمت زراعتهما داخل البيوت البلاستيكية وخارجها في الزراعات المكشوفة.

وأوضح حسن أنه بالنسبة للزراعات المكشوفة لا يتم تعويض المزارعين إلا إذا كانت نسبة الضرر 50%، ولدى الاطلاع على الأضرار الحاصلة فإن النسبة لا تتجاوز 6%، وأضاف: أما بالنسبة للبيوت المحمية فإنه يتم التعويض عن طريق مؤسسة التأمين،  مبيناً أن المزارعين المتضررين مسجلون في التأمينات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار