“زراعي حلب” يتوسّع بقروض الطاقة الشمسية للمزارعين

تشرين- مصطفى رستم:
بيّن مدير فرع حلب للمصرف الزراعي محمد حبو أنه تم منح (13) قرضاً للطاقة البديلة هذا العام بينما لا يزال (23) قرضاً قيد التنفيذ، في حين وصل إجمالي القروض المنفذة للعام الفائت لـ (25) قرضاً.
ولفت مدير المصرف الزراعي حبو في تصريحه لـ”تشرين” إلى مواصلة منح قروض الطاقة البديلة والتي أثمرت نتائجها بشكل إيجابي على المزارعين وخففت من نفقات الإنتاج وأضاف: ” تقوم شركات متخصصة بتنفيذ المشروع والسداد مدته عشر سنوات وبأقساط سنوية وهي (10) أقساط يتم سدادها حسب مواعيد محددة”.
في المقابل ووفق التعليمات التنفيذية لإدارة المصرف الزراعي يمتلك مدير المصرف صلاحية منح 50 مليون ليرة وإن تخطى طالب القرض المبلغ المعتمد يمكن تقديم طلب يتم إرساله إلى الإدارة المركزية ويبت بطلبه ضمن اجتماع مجلس الإدارة العامة، مبيناً أن قروض الطاقة البديلة من القروض طويلة الأجل وحجم الفائدة تبلغ 16 % فقط من قيمة القرض.
وأضاف مدير المصرف الزراعي في حلب: لضمان تنفيذ مشروع الطاقة البديلة، فقد سخر كامل المبلغ لهذا الغرض بالذات، ولهذا تمتلك الشركات المتخصصة حسابات جارية لدى المصرف الذي بدوره بعد تنفذ المشروع يكشف عن خطوات تنفيذه بكشف أولي وإعطاء أمر المباشرة ويتبعه كشف نهائي للتأكد من تنفذ المشروع على أكمل وجه ثم يتم تحويل كامل المبلغ المراد تسديده للشركة.
وعن شروط الحصول على القرض تحدث قائلاً: “يمكن للمزارع أن يتقدم بالاستعلام المصرفي إن كان حاصلاً على قرض أم لا، وفور ورود الاستعلام يرسل بطلب استقراض ويبرز معه مرفق وثيقة ومعها استعلام مصرفي ورخصة المصدر المائي من مؤسسة الموارد المائية ومدته 10 سنوات بالإضافة إلى بيان ملكية لوضع إشارة الرهن ويشترط في صحيفة ملكيته ألّا تكون متضررة أو مبللة”.
وأشار مدير فرع حلب حبو إلى أن المصرف يعد حلقة من حلقات العملية الزراعية ويقدم خدماته المتعددة للمزارعين ومنها منح القروض وصرف قيم الحاصلات الزراعية لكافة مؤسسات الدولة من أعلاف وحبوب وأقطان وإكثار البذار، إضافة إلى فتح ودائع وحسابات جارية وتحويلات من المصرف الزراعي إلى المصارف الأخرى بموجب عمولة، وصرف رواتب المتقاعدين مدنيين وعسكريين علاوة على منح قروض قصيرة من تأمين مستلزمات الإنتاج كالأسمدة والبذور وقروض متوسطة لملحقات الجرارات وطويلة الأجل كالحصادات والجرارات وبناء مداجن وطاقة بديلة.
ت: صهيب عمراية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة يُخرِج منظومة التحكيم المحلي من مصيدة المماطلة الشكلية ويفعِّل دور النظام القضائي الخاص.. التحكيم التجاري الدولي وسيلة للاندماج في الاقتصاد العالمي