13 ألف دونم لإكثار بذار قمح دير الزور.. وفلاحون يواجهون صعوبات مع العملة القديمة لشرائه!

تشرين- عثمان الخلف: 

بدأ فرع مؤسسة إكثار البذار بدير الزور عمليات توزيع بذار محصول القمح على المزارعين المتعاقدين عن الموسم الشتوي 2022 – 2023  ، مع تحديد الخطة الإنتاجيّة المتوقعة ب5 آلاف طن ، فيما الأراضي المُخصصة للتعاقدات جاءت بمساحة 13,360 طناً ، وهي كامل المساحة المطلوبة لتعاقدات كهذه في

الموسم الشتوي القادم.

وأشار مدير إكثار البذار المهندس جهاد شعبان في تصريحه ل” تشرين ”  إلى أن الكميات، التي وزعت على المزارعين حتى تاريخه، وصلت إلى 300 طن ، بسعر 2750 ليرة للكيلو الواحد من بذار القمح ، وتواصل المؤسسة عمليات الغربلة والتعقيم للبذار المُستلم عن الموسم الفائت ، حيث بلغت كمياتها من مختلف الأصناف 3600 طن.

شعبان بين أن المؤسسة العامة وقعت عقداً مع منظمتي الصليب الأحمر والهلال الأحمر لتمويل غربلة وتعقيم نحو 1800 طنٍ من القمح لمصلحة محافظتي دير الزور والرقة ، منها 1400 طن لدير الزور.

من جانبٍ آخر أكد شعبان أن الكميات المسوقة لفرع الإكثار بدير الزور من بذار القطن، بعد حلج ما سوّق من

أقطان إلى محالج محافظة حماة ،كانت 2026 طناً ، وهي من صنف( دير 22) ، منها 130 طناً لمرحلة المسجل ، و

1896 طناً لمرحلة النقاوة ، ولايزال التوريد مستمرا ، علماً أنّ الخطة الموضوعة هي 1800 طن.

ويأمل مدير فرع إكثار البذار بقرب استلام مبنى الفرع قريباً ، بعد استلام مستودعات المظلات الكائنة في حي هرابش ، وإنارة موقع العراء.

هذا ولا تزال مشكلة نقل البذار المُغربل من مستودع العراء المكشوف إلى مستودعات المحلج والمصارف الزراعيّة قائمة ، نتيجة لعدم تأمين مادة المازوت.

كما اشتكى فلاحون متعاقدون من صعوبات عند شرائهم بذار قمح الموسم الشتوي، الذي بات على الأبواب نتيجة لرفض (إكثار البذار) استلام المبالغ الماليّة

لقاء ذلك لكونها قديمة ومهترئة.

هذا الموضوع محل الشكوى سألت “تشرين” عنه مدير فرع إكثار البذار  ، فأعاد المسؤولية عن ذلك إلى المصارف ذات الشأن ، فيما أوضح مدير المصرف الزراعي محمد العكل أن المشكلة تقع على عاتق فرع المصرف المركزي الذي لا يقبل عملات كهذه، لاسيما أن منها مبالغ بملايين الليرات ، الأمر الذي نفاه مدير المركزي عمار حاج عبيد ،مؤكداً أن المصرف يستقبل العملات بمختلف أصنافها ، ومنها القديمة مهما كانت قيمها ، ليبقى السؤال أين تقع المشكلة؟!

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة يُخرِج منظومة التحكيم المحلي من مصيدة المماطلة الشكلية ويفعِّل دور النظام القضائي الخاص.. التحكيم التجاري الدولي وسيلة للاندماج في الاقتصاد العالمي