بعد سبع سنوات من العمل بها.. لا تعديلات على السنة التحضيرية في الجامعات الحكومية

تشرين – أيمن فلحوط:
خلافاً لما يشاع حول السنة التحضيرية من تساؤلات عدة حول إلغائها أو الإبقاء عليها في الجامعات الحكومية، أوضح معاون وزير التعليم العالي الدكتور عبد اللطيف هنانو في تصريح خاص لـ(تشرين) أن الورشة التي أقيمت منذ فترة على مدرج جامعة دمشق حول السنة التحضيرية، لم يكن الهدف منها الإبقاء أو التغيير، إنما الوقوف على الجوانب التي يراها الطلبة معوقة لتحصيلهم العلمي في نطاق السنة التحضيرية، وهي محطة تقويمية لتقديم الإجراءات التي تدعمها، وتالياً تعميق الإيجابيات، والتوصيات التي اتخذت من أجل مساعدة أبنائنا الطلبة المتفوقين بغية تحقيق أهداف السنة التحضيرية، وخاصة ما يتعلق بالشكوى حول بعض المقررات التي يرون فيها كثافة غير مطلوبة، وستتم مناقشة ذلك مع اللجان المتخصصة في هذا المجال، قبل إقرارها.
بداية السنة التحضيرية
يذكر أن السنة التحضيرية تم اعتمادها للقبول الجامعي في الكليات الطبية (كلية الطب البشري – كلية الصيدلة – كلية طب الأسنان) بدءاً من العام الدراسي 2015 – 2016
تعدّ السنة التحضيرية بمنزلة السنة الأولى لهذه الكليات، ويتم التسجيل فيها عن طريق التسجيل المباشر من خلال حد أدنى (من دون انتظار مفاضلة) بقبول (عام أو موازٍ)، وفي نهاية السنة يتم فرز 90% من المقبولين في السنة التحضيرية إلى إحدى الكليات الطبية الثلاث و 10% يتم فرزهم خارج الكليات الطبية، وهم أصحاب المعدلات الأقل، وذلك حسب معدل فرز الطالب، ويتم الفرز على أساس 40% من معدل الشهادة الثانوية و 60% من معدل السنة التحضيرية، ويعدّ الطالب راسباً إذا رسب في أكثر من 4 مواد.
يتم في السنة التحضيرية دراسة مواد مشتركة بين الكليات الطبية الثلاث، ويستطيع الطالب التحويل لأي كلية أخرى في نهايتها، ويتم تعديل المواد المماثلة للكلية التي اختارها.
العملي لا يدخل في الفرز
المواد تتألف من قسم عملي ونظري، لكن القسم العملي لا يدخل في معدل فرز الطالب بالسنة التحضيرية، والمطلوب النجاح فقط في القسم العملي، لكي يتأهل الطالب لامتحانات النظري، وأيضاً يدخل القسم العملي بمعدل الطالب النهائي للتخرج فقط.
أعداد الطلبة
وعلى صعيد أعداد الطلبة، وفقاً لمعاون وزير التعليم العالي، كانت في السنوات الأولى (الدفعتين الأولى والثانية) مغلقة، وتم قبول جميع الطلاب الذين دخلوا السنة التحضيرية، وجرى توزيعهم على الكليات الطبية (بشري وأسنان وصيدلة)، ثم قرر مجلس التعليم العالي إضافة 10% على الطاقة الاستيعابية للسنة التحضيرية، يتم القبول فيها على أساس المفاضلة، وأقل معدل لتلك السنة بـ 10% في سلسلة الترتيب ينتقل إلى الكليات الأخرى الملائمة لهم، أي تحويل قيد من لم يقبل في السنة التحضيرية إلى الكليات الأخرى.
كان التسجيل مباشراً في بداية السنة التحضيرية في العام الأول بعد إحداثها 2015- 2016 والذي يليه 2016- 2017 ولا يوجد أي استبعاد، فتم قبول 8513 طالباً وطالبة، وفي العام التالي 9762 طالباً وطالبة.
بدءاً من العام الدراسي 2017- 2018 تمت زيادة الاستيعاب بنسبة 10% وكان التسجيل مباشراً حتى العام الدراسي 2019-2020 ليصبح بعدها القبول بموجب المفاضلة كما أقر مجلس التعليم العالي، وبلغ مجموع عدد الطلاب الذين تم استيعابهم بقرار من مجلس التعليم العالي للسنة التحضيرية منذ إحداثها حتى الآن 59950 طالباً وطالبة، وتم فرز 29789 طالباً وطالبة في الكليات الطبية، عدا الأعداد التي قبلت في الدفعتين الأولى والثانية بشكل مباشر، وكذلك الذين سيشملهم القبول هذا العام الدراسي 2021- 2022 أي إجمالي ما تم فرزه حتى الآن منذ إطلاق السنة التحضيرية 48064 طالباً وطالبة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر