تواصل الوقفات الاحتجاجية ضد ممارسات “ق*س*د” في ريف دير الزور

تشرين

لليوم الثاني على التوالي ، شهدت مناطق سيطرة ميليشيا “ق*س*د” الإنفصالية في ريف دير الزور، وقفات احتجاجية من قبل الكوادر التعليمية ، رفضا لما يسمى “مناهج ” التي قررت الميليشيا فرضها من الصف الأول الابتدائي إلى التاسع الإعدادي.
وفي هذا الخصوص ، نفذ اليوم معلمو ومعلمات “مجمع الفرات التربوي” في بلدتي الكشكية وأبو حمام شرق ديرالزور وقفة احتجاجية رفضاً لهذه المناهج ،حيث عبر المشاركون في الاحتجاج عن رفضهم له.
وطالب المدرسون المشاركون في الوقفة الاحتجاجية بإلغاء المنهاج الدراسي الجديد، وزيادة رواتب المدرسين ، إضافة إلى تحسين الواقع المعيشي، وتعيين حراس على المدارس لحمايتها من عمليـات النهـب والتخريـب المتكـررة،وذلك من أجل عودة التلاميذ لمدارسهم، بعد امتناع الأهالي عن إرسال أبنائهم للمدارس، وهدد المشاركون في الاحتجاج بخطوات تصعيدية في حال عدم الاستجابة.
كما طالب المشاركون “منظمة اليونيسيف” بالتدخل لمنع ميليشيا “ق*س*د” الإنفصالية، من محاولات تغيير المناهج التعليمية.
يشار إلى أنه يوم أمس الأربعاء، نفذ معلمو ومعلمات “مجمع الجزرات التربوي” في ريف ديرالزور الغربي، وقفة مماثلة أعلنوا فيها رفضهم للمنهاج وللتعديلات التي أجريت للمواد العلمية التي فرض تعليمها هذا العام، داعين كافة المجمعات التربية في ديرالزور إلى الانضمام للحركة الاحتجاجية وتوحيد المطالب والتأكيد على اعتماد المنهاج الوطني بدون أي تعديلات.
ولقي منهاج “ق*س*د” الذي فُرض لأول مرة في مرحلة التعليم الأساسي من الصف الأول إلى التاسع للعام الدراسي 2022- 2023، رفضاً من معلمي وأهالي دير الزور في المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيا “ق*س*د”
وذكرت مصادر أهلية في ريف دير الزور ، أن الأصوات الرافضة للمنهاح بدأت تتعالى مؤكدة أن المنهاج الجديد لا يراعي الاعتراضات والتوصيات التي قدمها المعلمون في عام 2020، إضافة إلى أنه يضم عدداً قليلاً من المواد ولا يغطي كل العملية التعليمية، ويؤطرها في عدد محدود من المواد هي اللغة العربية والرياضيات والعلوم فقط، فضلاً عن أنه لا يخوّل الطلاب الحصول على شهادة معترف فيها خارج مناطق سيطرة “ق*س*د”.
يذكر أن “ق*س*د” الانفصالية حظرت تدريس المناهج الوطنية في جميع المدارس والمعاهد التعليمية الخاصة في مناطق سيطرتها شمال وشمال شرق سورية، وهددت المخالفين بفرض غرامة مالية والسجن بعد رفض أهالي ومعلمي دير الزور هذا المنهاج.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار