يوم مفتوح في الدرباسية شمال الحسكة للتشجيع على القراءة

الحسكة – خليل اقطيني: 

نظم مركز الدرباسية ضمن مشروع سوا شباب التابع لجمعية المودة الخيرية في الحسكة، بالتعاون مع منظمة “يونيسيف”، يوماً مفتوحاً بعنوان “اقرأ وارتقِ”.

وذكر رئيس مجلس إدارة الجمعية سعد سلو أن هذا اليوم المفتوح جاء احتفالاً باختتام دورة محو الأمية التي نظمها المركز، بهدف تشجيع المستفيدين من الدورة على القراءة، وتنمية حب المطالعة لديهم من خلال تخصيص مكان للمطالعة.

مبيناً أن الهدف من إقامة دورة لمحو الأمية هو إكساب المشاركين مهارة التعلم التي ستمكنهم بعد ذلك من اكتساب مهارة الفهم، ولاسيما أن أوان التعلم لا يفوت أبداً. والشخص الذي يجيد القراءة والكتابة والحساب ويعرف كيف يستعمل كفاءاته الرقمية – وهي الكفاءات الأربع الرئيسية- يصبح مواطناً مستقلاً واثقاً من نفسه وقادراً على تطوير حياته. ناهيك بأن مهارات القراءة والكتابة تمكن الأفراد من المشاركة الفعالة في المجتمع، وتحسين سبل معيشتهم. وكذلك تعد بمثابة محرك فعال لتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع عن طريق زيادة مشاركة الأفراد في سوق العمل، وتحسين صحة الأسرة والتقليل من نسب الفقر وزيادة الفرص في الحياة.

وأوضح سلو أن اليوم المفتوح تضمن أنشطة متنوعة مثل تجهيز مكان للمطالعة، جلسة تشجيعية حول أهمية القراءة، مسابقة قراءة بين المشاركين وتكريم الفائز، أنشطة ذهنية، مسرحية عن الجهل والعلم، وتوزيع قصص، من أجل تحفيز المشاركين على القراءة وتوجيههم نحوها، لما لها من أهمية عُظمى في تطوير عقولهم وذكائهم ومنحهم العلم والمعرفة، فالقراءة بمثابة “ضوء للعقل”. وهي من أهم الأمور التي تحفظ العقل، ولهذا تسمى “رياضة العقل” التي تُحافظ على صحته وقوته، كما تُحافظ الرياضة البدنية على صحة الجسم ولياقته، وتُعد القراءة رياضة العقل الهامة، التي تحميه من أمراض الشيخوخة، وتُحفز من قدراته وتُقلل من ضعف الذاكرة، كما تُسهم القراءة في التخفيف من التوتر والضغط؛ لأنّها من الأنشطة المسلية التي يُمارسها الفرد بكل سعادة.

مشيراً إلى أن المشاركين عبّروا عن سعادتهم بأهمية هذه الفعالية في تعزيز حب القراءة لديهم. وذلك لما لها من فوائد عديدة مثل توسيع المعرفة، وتنمية المهارات اللغوية والتعبيرية، وتحسين التركيز والذاكرة، وزيادة الإبداع والتخيّل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار