القسط السنوي مليونا ليرة.. رياض الأطفال تستعصي على ذوي الدخل المحدود

اللاذقية – سراب علي:
لم يجد قرار وزارة التربية الذي صدر في حزيران الماضي، والقاضي بتحديد أقساط رياض الأطفال الخاصة في اللاذقية، نفعاً ولا آذاناً مصغية لدى أصحابها الذين تجاهلوا التقيد بالقرار، وحددوا أقساطاً كاوية لا ترحم أباً ولا أماً، سواء كانا موظفين أم غير موظفين.
ناهيك بأن القرار الصادر عن الوزارة يحدد قسطاً خاصاً بكل فئة عمرية، لكن رياض الأطفال غرّدت خارج “مضمون القرار” وقامت بتوحيد الأقساط لجميع الفئات من الفئة الأولى إلى الرابعة، لتبدأ الأقساط من ٦٠٠ ألف ليرة و تنتهي بمليون و ٢٠٠ ألف ليرة، من دون احتساب المواصلات، في حين تم تحديد أقساط رياض الأطفال، حسب قرار الوزارة، ٣٥٠ ألف ليرة كحد أقصى للفئة الأولى، ١٥٠ ألف ليرة كحد أقصى للفئة الرابعة، من دون مواصلات.
كما سعّرت بعض الرياض قسط المواصلات سنوياً بـ٤٠٠ ألف ليرة، فيما سعرت أخرى بـ٨٠٠ ألف قابل للزيادة خلال العام، وذلك حسب الزيادة التي يمكن أن تطرأ على أسعار المحروقات، ليصل القسط السنوي للروضة إلى مليوني ليرة.
«كان له جولة وصولة»
.. أمام ذلك يترحم أهالي الأطفال الراغبين بتسجيل أطفالهم في “الروضة” على أيام قرض المليون الذي كان له” جولة و صولة” العام الماضي، أما هذا العام فلم يعد حتى المليون ونصف المليون كافياً لقسط روضة للأطفال، حتى بات البحث عن روضة لطفل بعمر الأربع أو خمس سنوات يشكل حالة من القلق لدى الأهالي.
فأسعارها الكاوية لا يمكنها أن ترحم أبوين موظفين أرادا وضع ولدهما في روضة قريبة من منزلهما.
وتقول إحدى الأمهات في حديثها لـ”تشرين”: لدي ولدان (ثلاث وخمس سنوات) أنا وزوجي موظفان، وحتى الآن لم أستطع تسجيلهما في روضة قريبة من منزلي في “ضاحية تشرين” حيث قسطها السنوي مليون ليرة من دون المواصلات، والأخرى ٨٠٠ ألف من دون مواصلات أيضاً ، وأضافت : كيف لي أن أدفع لطفلين أكثر من مليوني ليرة سنوياً من دون مواصلات، كما سيترتب علي مبالغ إضافية خلال العام الدراسي.
وذكرت إحدى الأمهات أنها أرادت تسجيل ابنها ذي الخمس سنوات في إحدى الرياض، حيث طلبت الإدارة دفع القسط السنوي على ثلاث دفعات، بحيث يدفع نصف القسط عند التسجيل، وقسط آخر مع بداية دوام الطفل، فيما يدفع القسط الثالث قبل بداية السنة الميلادية الجديدة، متسائلة: من أين لنا نحن الأهالي دفع هذه المبالغ، ورواتبنا بالكاد تكفي أسبوعاً في ظل هذا الغلاء؟ مشيرة إلى أنها عدلت عن التسجيل وخصوصاً أن القسط الأول المطلوب دفعه ٥٠٠ ألف من دون مواصلات.
فيما قالت أخرى: كل روضة تضع القسط على مزاجها من دون مراعاة للأهالي، حيث أصبح قسط الروضة يضاهي أجور النقل، فقسط إحدى الروضات في منطقة مارتقلا مليون و ٢٠٠ ألف ومع أجرة الباص مليونا ليرة.
إعادة تصنيفها
بدوره بين رئيس دائرة التعليم الخاص في تربية اللاذقية رائد زهرة لـ«تشرين» أن قسط المؤسسة التعليمية الخاصة ينقسم إلى قسط تعليمي وخدمات إضافية وأجور النقل، و وزارة التربية حريصة كل الحرص على مراعاة المستوى المعيشي للفرد، وعلى استمرار تقديم المؤسسات التعليمية الخاصة خدمات مميزة وتحسين جودة العملية التعليمية لمواكبة تطور العملية التربوية وارتفاع المعيشة والأسعار وزيادة الرواتب، لذلك تمت إعادة تصنيف المؤسسات التعليمية الخاصة إلى أربع فئات وفق معايير محددة من الوزارة، وبإشراف لجان مختصة تمت فيها مراعاة معايير متعددة (جودة البناء والأثاث واللباس وشهادات الكوادر التعليمية والإدارية، وجميع الخدمات التي تواكب تطور العملية التربوية والتعليمية).
وأضاف زهرة: كما تم تحديد قسط تعليمي لكل فئة من هذه الفئات، وتحديد قيمة الخدمات بعدد النقاط التي حصلت عليها هذه المؤسسة مضروبة بسعر النقطة، وبالتالي أصبح لكل مؤسسة سعر محدد من وزارة التربية تلتزم به هذه المؤسسة ابتداء من الفئة الرابعة حتى الأولى، بحيث تركت للمواطن حرية الاختيار بين هذه المؤسسات، وبما يناسب دخله وتركت أجور النقل بحيث يتم إعلام مديرية التربية بها بداية العام الدراسي، وتزداد في حال ازدياد سعر المحروقات وتتم متابعة التزام هذه المؤسسات بالأقساط عن طريق تقرير المدير المندب من التربية والموجه التربوي المشرف عليها.
و أشار رئيس دائرة التعليم الخاص إلى أن عدد رياض الأطفال الكلي في المحافظة ٢٧٧ روضة موزعين على منطقة اللاذقية و الحفة و القرداحة وجبلة و مدينة اللاذقية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أكثر من 180 ألف طالب بين مكمّل ومحسّن يستعدون لتقديم امتحانات الدورة الثانية في 712 مركزاً امتحانياً بصمة إلكترونية بدل بطاقة التأمين الصحي.. مدير هيئة الإشراف على التأمين من حلب: تحد من الهدر والإحراج «زراعي الغاب» بانتظار نحو 85 مليار ليرة لاستكمال تسديد الحبوب المسوقة في مجاله استخدام الهاتف كوسيلة لتهدئة الأطفال يدمرهم على المدى الطويل ٥ مليارات ليرة الخطة الاستثمارية للشركات الإنشائية في الربع الأول من العام الحالي الحرارة إلى انخفاض وأمطار خفيفة متوقعة في المرتفعات الساحلية الخارجية الروسية: تصريحات زيلينسكي حول إنهاء النزاع مرتبطة بالانتخابات الأمريكية قبيل الانتخابات الرئاسية.. فنزويلا تعزز إجراءاتها الأمنية والرئيس ماورو: السلام سينتصر من بينها أزمة نقص الجنود.. تحدّيات خطرة تواجه الجيش البريطاني 120 ميغا إنتاجنا عبر الطاقات المتجددة ونهدف للوصول إلى 4000 ميغا عام 2030.. الوزير الزامل: ملتزمون بدعم الكهرباء المنزلية