كيف ننمي مهارة الكتابة عند طفل الروضة؟

تشرين- دينا عبد:

تعد عملية الكتابة مهارة يتعلمها طفل الروضة في المراحل الدراسية الأولى من عمره؛ وهي وسيلة تعبير مهمة للتواصل مع الآخرين والتعبير عن الذات؛ يتم فيها تحويل الأفكار والصور إلى حروف وكلمات مرتبة ومفهومة بحيث تكون جملاً مفيدة دالة على معنى ما، وتعتبر من أهم مهارات اللغة الأربعة التي تشمل القراءة والتحدث والاستماع.

الاستشارية التربوية ربا ناصر بيّنت الصعوبات التي تواجه طفل الروضة في بداية تعلمه مسك القلم والكتابة فقالت:

حقيقة إن الأمر بقدر ما يبدو للأهل بديهي وسهل هو معقد وصعب بعض الشيء، حيث إن عملية الكتابة في الروضة ترتبط بالمهارات الحركية والعصبية معاً؛ فهي تبدأ من طريقة مسك القلم وطريقة التهيئة الصحيحة لإمساكه وكمية التحفيز والترغيب من قبل المربية؛ والابتعاد عن التوبيخ أو التذمر من بطء الطفل.

وهنا نبدأ مشوار الكتابة ثم نضع على عاتق وكاهل المعلمة تعليمه الحروف والأرقام والطريقة الصحيحة لكتابتها واتجاهاتها فتكون هذه البدايات لاكتشاف الأخطاء؛ ويجب التمييز ما بين الخطأ والصعوبة؛ فصعوبة الكتابة نميزها بعكس الأحرف أو قلبها، أو حذف نقاط أو صعوبة ربطها مع بعضها، أو الكتابة بأحرف كبيرة، فالطفل الذي يعاني من صعوبات الكتابة التي هي صعوبات أكاديمية، وليس لها أسباب نمائية ليس لديه قدرة على توظيف قدراته أو ترجمة أفكاره عن طريق الكتابة؛ كما بيّنت ناصر بأن صعوبات الكتابة عند طفل الروضة حالة صحية ونفسية، وهو شيء لا يدعو للقلق، وفي الحقيقة فإن مهارات اللغة عند طفل الروضة تتطور بمعدلات مختلفة، حيث يستغرق بعضهم وقتاً أطول من أقرانهم ليتعلم مهارة الكتابة، في حين أن بعض الأطفال يحتاجون إلى مساعدة إضافية من قبل الأهل والروضة معاً حتى تتحسن ملكة الكتابة لديه.

فالكتابة مهارة وأي مهارة تتطلب التدريس المستمر والتمرين الداعم؛ ولاشك فإن وقت الحصة الدراسية لا يكفي لتدريب الطفل على الكتابة لوقت طويل لذلك يستحسن أن تتابع الأم نمو قدرة ابنها على إتقان وتحسين الخط الكتابي؛ والإهمال في هذا… غالباً ما يؤدي إلى صعوبات في إتقان الكتابة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أكثر من 180 ألف طالب بين مكمّل ومحسّن يستعدون لتقديم امتحانات الدورة الثانية في 712 مركزاً امتحانياً بصمة إلكترونية بدل بطاقة التأمين الصحي.. مدير هيئة الإشراف على التأمين من حلب: تحد من الهدر والإحراج «زراعي الغاب» بانتظار نحو 85 مليار ليرة لاستكمال تسديد الحبوب المسوقة في مجاله استخدام الهاتف كوسيلة لتهدئة الأطفال يدمرهم على المدى الطويل ٥ مليارات ليرة الخطة الاستثمارية للشركات الإنشائية في الربع الأول من العام الحالي الحرارة إلى انخفاض وأمطار خفيفة متوقعة في المرتفعات الساحلية الخارجية الروسية: تصريحات زيلينسكي حول إنهاء النزاع مرتبطة بالانتخابات الأمريكية قبيل الانتخابات الرئاسية.. فنزويلا تعزز إجراءاتها الأمنية والرئيس ماورو: السلام سينتصر من بينها أزمة نقص الجنود.. تحدّيات خطرة تواجه الجيش البريطاني 120 ميغا إنتاجنا عبر الطاقات المتجددة ونهدف للوصول إلى 4000 ميغا عام 2030.. الوزير الزامل: ملتزمون بدعم الكهرباء المنزلية