مركز بحوث دير الزور ينفذ تجارب عدة لعدد من المحاصيل

مالك الجاسم:

بعد إعادة تأهيل مركز بحوث دير الزور في سعلو، بدأت عجلة العمل تعود إلى هذا المركز من خلال تنفيذ تجارب عدة على عدد من المحاصيل.

وخلال حديثه لـ«تشرين» أكد المهندس ياسر سليمان- رئيس مركز بحوث دير الزور أنه تمت إعادة تأهيل مخبر تحليل التربة في محطة سعلو، وهو حالياً قيد تحليل عينات من التربة والمياه، أما عن التجارب التي قام بها المركز فكانت في دائرة المحاصيل الحقلية، حيث تم تنفيذ تجربة نباتية إنتاجية لمحصول القمح من خلال زراعة أربعة وعشرين صنفاً محلياً من القمح منها، اثنا عشر صنفاً طرياً، ومثلها صنف قاس، وكذلك في دائرة بحوث الموارد الطبيعية تمت زراعة أصناف فرعوية متحملة للملوحة لنبات “السيسبان”، و”نبات الدخن” بمستويات مختلفة من ملوحة نبات الري، وفي دائرة البستنة تم تنفيذ تجارب على النخيل المثمر، إضافة إلى تجهيز أصول وراثية محلية لنبات الرمان في شعبة الأصول الوراثية المتخصصة بإكثار الأصناف المحلية والأصناف الملائمة للبيئة المحلية، وتوجد كذلك دائرة الوقاية المتخصصة في تجارب متابعة الإصابات الحشرية والأمراض الفطرية والفيروسية على المحاصيل كلها.

وأردف سليمان بأنه وفور إقلاع العمل في محطة سعلو، تم تنفيذ كل التجارب البحثية، وفي بداية الأمر كان الاعتماد على السقاية عبر صهاريج المياه، ولكن مع إقلاع العمل في القطاع الثالث باتجاه سعلو بدأنا بتنفيذ كل التجارب والسقاية عبر هذا القطاع، وقمنا بزراعة 300 دونم من القمح المروي العام الماضي، وفي هذا العام قمنا بزراعة 150 دونماً .

وأضاف سليمان: يتبع لمركز بحوث دير الزور أربع محطات بحثية منها محطة بحوث المريعية للإنتاج النباتي، وهي متخصصة بمحاصيل الذرة الصفراء والشوندر السكري، ويوجد مخبر تحليل الشوندر السكري ضمنها وهو قيد التأهيل حالياً، كما توجد محطة بحوث سعلو للإنتاج النباتي المتخصصة بمحاصيل القمح ومحاصيل الأصول الوراثية وتجارب الوقاية إضافة إلى تجارب “البستنة” ولها دائرة متخصصة، ومحطة بحوث الشولا للإنتاج الحيواني المتخصصة بالأغنام والجمال، ومحطة بحوث الماعز الشامي في سعلو، ومحطة بحوث المريعية التي تتبع لها ثلاثة مواقع.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة يُخرِج منظومة التحكيم المحلي من مصيدة المماطلة الشكلية ويفعِّل دور النظام القضائي الخاص.. التحكيم التجاري الدولي وسيلة للاندماج في الاقتصاد العالمي