رئيس اتحاد فلاحي حماة: تسعيرةُ القطن جاءت متأخرة هذا العام

محمد فرحة

لماذا يأتي تسعير المحاصيل الزراعية متأخراً ، وماذا يقدم بعدما تتم زراعة المحصول؟ .
فتسعيرة شراء كيلو القطن بأربعة آلاف ليرة قبل أيام من قبل الحكومة بناء على مقترح من اللجنة الاقتصادية لم يكن له أي تأثير إيجابي، فمحصول القطن سيسلم، و”يسوف” حصراً للمحالج وفقاً لحديث رئيس اتحاد فلاحي حماة حافظ سالم الذي قال لم يزرع الفلاحون كل المساحات التي كانت مقررة ، معللاً الأسباب بقلة الواردات المائية، وقد يضرب العطش المحصول هنا في مجال منطقة الغاب، منوهاً بأنه لم يعد لدينا متاح كافٍ من المياه لإرواء وسقاية المحصول أكثر من رية واحدة ومن بعدها ستغلق بوابتا سدي الرستن ومحردة .
موضحاً أن المحصول يحتاج من ٧ إلى ٨ ريات في الموسم وعمره طويل يبدأ من نيسان موعد زراعته، ويقطف في شهري أيلول وتشرين الأول وفقاً لتاريخ زراعته.
وختم سالم: إن تسعيرة القطن سيكون لها مردود إيجابي للعام القادم إن توافرت الواردات المائية بكل تأكيد، فالتخفيز السعري يجب أن يكون قبل موعد زراعة المحصول.
من ناحيته، قال مدير الإنتاج النباتي في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب وفيق زروف: إن تسعيرة شراء كيلو القطن بأربعة آلاف ليرة جاءت متأخرة ولا تغير في واقع الإنتاج شيئاً، مشيراً إلى أن المساحات المزروعة بالقطن هذا العام في مجال هيئة تطوير الغاب هي ٣٨٧ هكتاراً والإنتاج المتوقع بين الـ ٧٠٠ و٨٠٠ طن .
بالمختصر، لم تكن هذه التسعيرة كافية لعدة أسباب في مقدمتها أجور قطاف وجني المحصول باليد العاملة، فساعة العمل الواحدة بألفي ليرة وقد تصل إلى أكثر من ذلك، تضاف إليها أجور نقل القطن من ريف سهل الغاب إلى محالج حماة ما يرتب على المزارعين تكاليف باهظة جداً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير الإعلام: شاشة التلفزيون العربي السوري لاتزال أنموذجاً إعلامياً يحترم عقل المشاهد ويعلي قيمه مجلس الشعب في ذكرى ميسلون .. سورية استطاعت تحقيق انتصارات عظيمة في وجه الحروب والحصارات المتعددة الأشكال سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية