يخفض التكاليف والأسعار..  تواصل ري المحاصيل من الشبكات الحكومية في درعا

وليد الزعبي

أشار المهندس غزوان البوش مدير الموارد المائية في درعا إلى تواصل عمليات ري المحاصيل الصيفية عبر شبكات ري السدود على الرغم من تدني مناسيب التخزين في أغلبية السدود، توازياً مع استمرار عمليات ضخ المياه من المصادر المائية باتجاه شبكات الري الحكومية لنفس الغاية، لافتاً إلى أن عمليات الري تتم وفق جداول سقاية منظمة لهذه الغاية حيث يتم تغطية الزراعات على كامل المساحات المخططة داخل شبكات الري الحكومية.

وذكر البوش أن أعمال الصيانة الضرورية والطارئة لشبكات الري متواصلة لتأمين استمرارية تزويد تلك المساحات بالمياه، فيما كانت انتهت في وقت سابق أعمال استبدال أجزاء من الخط الأنبوبي الخامس في شبكة ري سد غدير البستان بأنابيب (البولي ايتيلين) بدلاً من أنابيب (الأسبستس) القديمة المهترئة)، إضافةً لصيانة السكورة والخطوط الأنبوبية الطارئة، وبيّن بشكل عام أن الري عبر الشبكات الحكومية سواءً من السدود أو المصادر المائية الأخرى انعكس إيجاباً على تخفيف تكاليف الإنتاج وخفض أسعار الخضار المطروحة في الأسواق الأمر الذي لاقى استحسان المستهلك.

من جانب آخر تطرق مدير الموارد إلى وجود مساحات مروية على الآبار المنتشرة في جميع أرجاء المحافظة وهي تساهم أيضاً في رفد السوق المحلية بالمنتجات الزراعية، علماً أن المديرية تمنح رخص تعزيل عند الضرورة للآبار المرخصة والتي تحتاج أحياناً لتنظيف، فيما تتابع الضابطة المائية لدى المديرية مخالفات حفر الآبار ضمن المناطق المتاحة، وبهذا الإطار قامت خلال العام الحالي بمصادرة عدد من الحفارات وردم بعض الآبار بالتعاون مع الجهات المختصة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أكثر من 180 ألف طالب بين مكمّل ومحسّن يستعدون لتقديم امتحانات الدورة الثانية في 712 مركزاً امتحانياً بصمة إلكترونية بدل بطاقة التأمين الصحي.. مدير هيئة الإشراف على التأمين من حلب: تحد من الهدر والإحراج «زراعي الغاب» بانتظار نحو 85 مليار ليرة لاستكمال تسديد الحبوب المسوقة في مجاله استخدام الهاتف كوسيلة لتهدئة الأطفال يدمرهم على المدى الطويل ٥ مليارات ليرة الخطة الاستثمارية للشركات الإنشائية في الربع الأول من العام الحالي الحرارة إلى انخفاض وأمطار خفيفة متوقعة في المرتفعات الساحلية الخارجية الروسية: تصريحات زيلينسكي حول إنهاء النزاع مرتبطة بالانتخابات الأمريكية قبيل الانتخابات الرئاسية.. فنزويلا تعزز إجراءاتها الأمنية والرئيس ماورو: السلام سينتصر من بينها أزمة نقص الجنود.. تحدّيات خطرة تواجه الجيش البريطاني 120 ميغا إنتاجنا عبر الطاقات المتجددة ونهدف للوصول إلى 4000 ميغا عام 2030.. الوزير الزامل: ملتزمون بدعم الكهرباء المنزلية