مشروع اتفاقية تعاون بين جامعة البعث وجامعة سانت بطرسبورغ الروسية

إسماعيل عبد الحي:

أشار الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث اليوم لدى استقباله وفد الهيئة التنسيقية الروسية إلى أن الزيارة هدفها توطيد العلاقات العلمية والثقافية بين الجامعات السورية والروسية مؤكداً أهمية رفد جامعاتنا باختصاصات جديدة وإغنائها بالكوادر من خلال إيفاد المعيدين وطلاب الدراسات العليا وأن عدد المعيدين الموفدين من جامعة البعث إلى الجامعات الروسية 60 معيداً مع 14 اتفاقية مع الجانب الروسي منها الاتفاقية الموقعة مع جامعة موسكو التقنية الحكومية للسيارات والطرق، وذكر الخطيب أن جامعة البعث وقعت اليوم مشروع اتفاقية تعاون مع إدارة جامعة سانت بطرسبورغ الحكومية في روسيا الاتحادية.

واطلع الوفد في نهاية زيارته على مخابر البيتون المسلح والطرق وميكانيك التربة والهيدروليك والري في كلية الهندسة المدنية وتم الاتفاق على ربط الجامعتين بأبحاث علمية مشتركة تساهم في إعادة الإعمار بما يتعلق بخواص مواد البناء بما يتلاءم مع المناخ السوري والعمل على إجراء أبحاث علمية مشتركة من خلال رسائل الماجستير والدكتوراه بإشراف سوري- روسي مشترك حيث تمتلك الجامعة الروسية مواد متطورة من أفضل مواد البناء في العالم من حيث الجودة والتكلفة والخواص، كما زار الوفد مخبر الحرف التقليدية التراثية في كلية الهندسة المعمارية وهذا يعنى بحماية التراث الشعبي التقليدي وربط الحرفيين مع التعليم الأكاديمي وتطوير وبناء القدرات في التعليم العالي مستعرضين أهم الحرف التقليدية في سورية من صناعة الفخار والنسيج والتطريز والموزاييك والفسيفساء والخيزران والصابون وتعبئة الرمل والحرف المعدنية وبعض الحرف الحديثة كالنقش على الخشب بتقنيةCNC ، ونوه الخطيب أن جامعة البعث تعمل على إعادة الرونق للصناعات التقليدية لكونها تأثرت بالحرب على بلدنا، كما زار الوفد كلية التربية الموسيقية وقاعات العزف فيها.

من جانبه عبر الدكتور روستام رخمات جونافيتش نائب رئيس جامعة موسكو التقنية الحكومية للسيارات والطرق عن سعادته بزيارة جامعة البعث التي تعد من أهم الجامعات السورية مؤكداً أن الجامعات الروسية تسعى دائماً لتطوير العلاقات والاتفاقيات العلمية في كل المجالات مع الجانب السوري الذي تربطه علاقات تاريخية واستمرت رغم ظروف الحرب التي مرت بها سورية وتمر بها روسيا الاتحادية حالياً.

من جهة ثانية قدّم الوفد لجامعة البعث هدية “كتب تعليمية للغة الروسية” تشمل عدة مستويات (مدارس-جامعات) سيتم استثمارها والاستفادة منها في المعهد العالي للغات في جامعة البعث.

ضم الوفد الروسي نائب مدير جامعة موسكو التقنية الحكومية للسيارات والطرق ونائب مدير جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية و6 أعضاء من الجامعة المذكورة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة يُخرِج منظومة التحكيم المحلي من مصيدة المماطلة الشكلية ويفعِّل دور النظام القضائي الخاص.. التحكيم التجاري الدولي وسيلة للاندماج في الاقتصاد العالمي