سؤال الرياضيات واللغط حوله!!

محمد النعسان
أثار سؤال الرياضيات في امتحان شهادة التعليم الأساسي بفقرته الرابعة ، لغطاً بين جماهير طلاب المرحلة الإعدادية وأهاليهم ومدرسيهم ، وذلك من خلال صعوبة معرفة جوابه ، و استغرابهم أن يأتيهم سؤال كهذا لم يمر عليهم خلال دراستهم المدرسية.
وقد برر أحد مديري التربية لوسائل الإعلام ، بأن السؤال موجود في كتاب الصف الثامن في الصفحة (٤٤ )، وعند الاطلاع عليها لم يجد الطلبة فيها سوى تدريبات عن الجذر التربيعي ..! وهناك من الطلاب من قال إنه سؤال يعكس مهارة الطالب وقدرته على التفكير وهناك من قال إنه مبهم وغير واضح وو.. الخ.
في كل الأحوال حين يقف طلابنا حائرين أمام سؤال كهذا ربما عليه علامة ونصف ، وتتأزم حالتهم النفسية بعدها لعدم قدرتهم الإجابة عنه ، بعد أن أخذ منهم التفكير في حلّه جهداً وزمناً كبيرين، نؤكد أن هناك مشكلة عامة شملت القسم الأكبر من الطلبة، وانعكست سلباً عليهم ، لأنهم يجتهدون ويتنافسون بكل امكاناتهم وقدراتهم لأجل نتيجة متميزة وعلامات كاملة، على عكس تعليمات وزارة التربية وما شجعت عليه ، وحثت عليه، و مكافأة مادية ومعنوية للمتفوقين .
وعندما يقع طالبنا أمام غبن كهذا ، فإنه يصاب بإحباط ، وقد يعكّر صفو دراسته لمواده الباقية ويجعله في تفكير وإرباك شديدين.
وقد رصدنا أمس من خلال عشرات الطلاب الذين أكدوا لنا جميعهم، بأن ظلماً حقيقياً وقع عليهم بهذا السؤال.. نتمنى إيجاد حلٍّ سريع وناجع ومرضٍ لكافة الأطراف ، لأن من استطاع حلّه بجواب صحيح، كان من محض المصادفة وليس إبداعاً ، لأن السؤال لديه احتمالات ثلاثة .
ألن يستدعي هذا اتخاذ قرار جريء ، يحسم هذا الجدل الدائر بين طلابنا ومدرسيهم، من خلال توزيع علامة تلك الفقرة على بقية الأسئلة ، بحيث نكون حينها أنصفناهم، وأثبتنا في الوقت نفسه أن الامتحان هو غاية تربوية إنسانية، الهدف منها طالب يثق بما يدرسه ويتعلمه في منهاجه ، محبٌّ لوطنه الذي يحميه ويقدر جهده وتعبه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟