الأدب الوجيز

نهلة سوسو

منذ أبصر مصطلحُ “الأدب الوجيز” النورَ في الفضاء الثقافي العربي نهضت الرياحُ من الشقوق، واضطرب العجاج قادماً من أرضٍ بور، وأُشرعت الرّماح المسنونة، غيرةً على الإبداع الذي استُبيح والتجرؤ على قداسة الأجناس التي أُنجزَت عبر عصور وخُتمت بختمٍ لا يُفَضّ! فكيف يُترك مثلُ هذا الكفرِ يمرّ من دون دحضٍ وتفنيدٍ وتجريم؟
انبرى “خبراء الكتابة” لطرح أسئلة عصابية عن معنى القصة القصيرة جداً والومضة و”الهايكو”، وكيف تكون القصة قصةً من دون شخصيات وأحداث وصراعٍ وزمن؟ وما معنى الومضة في تسلسل الإبداع الإنساني: مسرحية، رواية، قصة، مقامة، قصيدة، وما هو “الهايكو” في أرض الشعر والمعلّقات؟ وأين يمكن أن يجد لقدميه مكاناً على برّها الواسع؟
حين أغادر هذا الهجوم الضاري على الأدب الوجيز إلى نصوصه المتعددة، يهبُّ عليّ نسيم رائق وتتردد أمام بصري موجاتٌ قزحيّة خاطفة تتشظّى عبر موشور كريستالي مصقول، فأعرف أسماءً وأرى وجوهاً وأرتاد أمكنةً لم تكن في الخيال، والخيال نفسه كان قد مضى بعيداً في كلّ عوالم الأدب من دون أن يفقد خواصّه وهو يستقبل الأدب الوجيز بجدّته وطرافته، والطرافة هنا هي الابتكار والحلاوة والملاحة! وحين يرتدُّ طَرْفي عن ومضة أو شذرة، تتداعى إليّ كأسراب القطا مقتطفات من فنون عرفناها في فن البلاغة: – آفةُ النفس الولَهُ بالدنيا. إنما الدّنيا شرَك وقع فيه من لا يعرفه. كان قميص يوسف بشرى الوصال حين ألقي على يعقوب. قد ينتهي طريقٌ عند بيت واحد، لكن ليس طريق العشق.. العشق نهرٌ.. اشرب منه!
كلُّ نصٍّ لا يسحب قارئه أو سامعه من أرضٍ ثابتة إلى جزرٍ دوارة خلابة لا قيمةَ له، والنصُّ يُقيَّم بتأثيره لا بطوله وعرضه وتعدد أركانه، وحتى الرواية والقصة والقصيدة المحمودة لدى منتقدي الأدب الوجيز لا تستوي جميعُها إلا بعد التعرض للإيجاز بوسيلة ما، وإلا ما كنا تقبّلنا مقولة “بيت القصيد”، وهي الذروة التي تكثّف النص وتكون “سلافتَه”، وليتذكر مُشرِعو الرماح أنه حتى الكلمة المفردة وحدها، مشحونةٌ بطاقاتٍ هائلة يمكن أن تحرك كل تيارات الريح الكونية!
ننتظر أن يزداد الأدب الوجيز نمواً ورسوخاً واتساعاً ونجوماً جدداً في ثقافةً خلاقة، لم تتنكّر حتى للسجع الذي عرفته في مرحلة من عمرها المديد، وقد ذمَّه النقاد وتعالَوا عليه رغم خصوصيته وفرادته، كما فعلوا مع شعر التفعيلة ودبّجوا ضدَّه مؤلفاتٍ طويلة وخاضوا على ضفافه معارك ضارية، فليس ضرورياً أن ينضوي كلُّ إبداعٍ جديد تحت معطفٍ مفصّلٍ على مقاسات عصره، لأن البدن حين يتبدل لا بدّ للمعطف أن يُعدّل أو يتغير، والفضيلة هنا أن النبت حين ينمو سيتبع النور ويواصل الحياة غير حافلٍ بالأيدي التي تحجب عنه الشمس بالأصابع!

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.. القاضي مراد: الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءاً من الترشيح وحتى إعلان النتائج السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك