١٧ ألف دونم فستق حلبي معروضة للاستثمار في حماة

محمد فرحة
للسنة الثالثة على التوالي  يتم طرح  مساحات كبيرة من الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي في مجال محافظة حماة لمن يريد المشاركة بالمزاد لاستثمارها”ضمان” للموسم الحالي فقط. وهي المواقع التي هجرها أصحابها وعبث بها المخربون  ، حيث تعود عائدات “الضمان” إلى خزينة الدولة أصولاً.
وفي التفاصيل : ذكر معاون مدير مكتب الفستق الحلبي المركزي ومقره حماة إياد فرقش  أن هناك مساحة ٢٢ ألف دونم خارج الخدمة، منها ١٧ ألف دونم قابلة “للضمان ” بشكل جيد ، والأهم من كل ذلك هو عودة الأهالي إلى استثمار أراضيهم وأشجارهم .
وعن عدد أشجار الفستق الحلبي في سورية أوضح فرقش أن عددها يبلغ ١٢ مليون  شجرة، جلّها في محافظتي حماة وحلب، ففي حماة تتركز في بلدات “صوران ومعان والطليسية ومورك وطيبة الإمام  والزغبا” ، في حين تتوزع بقية الأشجار والمساحات في كل من إدلب والسويداء وحمص وريف دمشق ، وأن مساحة تقدر بثلثي العدد الإجمالي للأشجار هي مثمرة.
وعن حالة المحصول ومؤشراته هذا العام بيّن فرقش  أنها تزيد من ١٠ إلى  ١٥ بالمئة ، حيث كان الإنتاج العام الماضي يتعدى ٤٥ طناً  .
ويبقى السؤال : هل يحافظ من يقومون بـ”الضمان” واستثمار  ٢٢ ألف دونم  كما يحافظ عليها أصحابها؟

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر