ارتفاع أسعار مواد علاج الأسنان بنسبة تزيد على 60 %

بيّن الدكتور رشاد مراد لـ”تشرين” أن المواد المستخدمة في علاج الأسنان ارتفعت بنسبة تتراوح ما بين ٦٠٪ إلى ٧٠٪ مقارنةً مع العام الفائت، ناهيك بارتفاع الضرائب بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، ما أدى إلى الحد من التطور المهني لدى نسبة كبيرة من أطباء الأسنان، فهذه المهنة تحتاج إلى تطوير طبي مستمر لضمان تحسين الخدمة المقدمة من خلال تجديد الأدوات والأجهزة المستخدمة و ضرورة مواكبة التطور التكنولوجي، ولفت مراد الأستاذ في جامعة دمشق إلى أنه من الضروري عدم النظر إلى القطاع الطبي من منظور تجاري أو ربحي ولاسيما أن نسبة كبيرة من الأطباء يقدمون جزءاً من خدماتهم مجاناً دعماً للمجتمع المحلي إيماناً بالقسَم.
وأشار مراد إلى أن كل العوامل المذكورة أعلاه أدت إلى رفع الأسعار العلاجية على المرضى.
وبالنسبة لتوفر المواد من عدمها وعن وجود منتجات وطنية ومدى فاعليتها ؟ لفت مراد إلى أنها متوافرة من الدول الصديقة ولكن بأسعارها العالمية، أما المنتجات المحلية للمواد السنية فيوجد البعض منها وليس جميعها مثل المخدِّر السني الوطني متوافر وفعال، مبيناً أنه من واجب نقابة أطباء الأسنان تأمين المواد واستيرادها درءاً للاستغلال الذي يتعرض له أطباء الأسنان من التجار، توفيراً للتكاليف وضماناً للجودة والنوع ما سيخلق حالة من الرضا لأطباء الأسنان ويسهم في تحسين الخدمات.
وأشار مراد إلى أنه بالرغم من كل شيء إلّا أن سورية مازالت الأرخص عالمياً من ناحية المعالجة السنية وتعادل ربع السعر العالمي، وطبيب الأسنان السوري حتى الآن يتمتع بالثقة والمهارة العالية والمهنية، ومازال مقصداً للمغتربين وغيرهم بقصد معالجة أسنانهم في سورية.
ولفت مراد إلى أن الهجرة كبيرة من أطباء الأسنان للعمل في العراق والصومال والخليج وأوروبا بسبب الوضع الاقتصادي، وأعداد كبيرة جداً من الخريجين تهاجر كل عام بسبب تكاليف تجهيز العيادة التي أصبحت بأرقام خيالية خارج قدرة عدد كبير منهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار