“زراعة” درعا: محصول القمح بحالة جيدة والبطاطا الربيعية لم تتأثر بالصقيع

أشاعت الظروف الجوية التي سادت خلال الفترة الماضية وما رافقها من موجة برد وصقيع غير معتادة في هذا الوقت من السنة حالة من الخوف لدى فلاحي المحافظة من تضرر محاصيلهم الزراعية وتعرضها للتلف على غرار ما حصل للخضار الباكورية في حوض اليرموك والتي أتى الصقيع على نسبة كبيرة منها.

وبين رئيس دائرة الإرشاد الزراعي في مديرية الزراعة المهندس محمد الشحادات أن بعض المحاصيل تأثرت بموجة الصقيع الماضية وخصوصاً تلك المزروعة باكراً كالفول والبازلاء والأشجار المثمرة كاللوزيات، إضافة إلى محصول الخضار الباكورية في حوض اليرموك والتي تضررت بنسب متفاوتة وتقوم اللجان المختصة بحصر الأضرار، لافتاً إلى أن محصول البطاطا الربيعية المزروعة في المحافظة بخير ولم يتأثر بالصقيع كون المحصول لم ينبت بعد فقد انتهت زراعته منذ أيام قليلة.
وأوضح الشحادات أن محصولي القمح والشعير بحالة جيدة على اعتبار أنهما أكثر تحملاً للصقيع والظروف الجوية لكن ثمة حالة من الإجهاد الحراري وبطء النمو التي تعرض لهما المحصولان من جراء البرد وموجة الصقيع مشيراً إلى أنه لا وجود لمؤشرات على إصابة محصول القمح بالصدأ حتى الآن.
وتحتل البطاطا في محافظة درعا المرتبة الثانية بزراعة الخضار بعد البندورة من حيث مساحة الأراضي المزروعة والإنتاج الذي يتجاوز سنوياً 80 ألف طن للعروتين الخريفية و الربيعية.
وتبلغ المساحة المزروعة بالبطاطا الربيعية في هذا الموسم حسب أرقام مديرية الزراعة 1750 هكتاراً متجاوزة الخطة المقررة البالغة 1094 هكتاراً بنحو 656 هكتاراً، وتتوزع مناطق زراعتها في مناطق نوى وازرع وداعل وطفس والصنمين.
ويشكو مزارعو البطاطا من ارتفاع تكاليف وخصوصا لجهة البذار حيث وصل سعر الطن الواحد من البذار في السوق السوداء إلى نحو خمسة ملايين ليرة مقابل 9ر2 إلى 5ر3 ملايين ليرة للطن الواحد المباع ضمن فروع مؤسسة إكثار البذار في المحافظات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ميداليتان فضّيتان وبرونزية لسورية في الأولمبياد العالمي للكيمياء ينسجم مع تاريخ الصهيونية في انتهاك الحرمات.. وزير الأوقاف: الإساءة للسيد المسيح في حفل افتتاح أولمبياد باريس هي إساءة لكل الأنبياء والمعتقدات الأمين العام المساعد لحزب البعث : أبناء قرى مجدل شمس وبقعاثا ومسعدة وعين قنية، كانوا وسيبقون رجال المواقف الأشداء الذين يقهرون الاحتلال الرئيس بزشكيان للوفد السوري المشارك في مراسم تنصيبه: أهمية التركيز على تطوير العلاقات في كل المجالات والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية اتفاقية تعاون بين اتحادي الجمعيات الخيرية في دمشق وريفها وحلب.. الوزير المنجد: نسعى إلى تعزيز مبدأ التشاركية مع المنظمات غير الحكومية وبناء قاعدة معرفية أهلنا في الجولان يرفضون المواقف التحريضية ومحاولة استغلال اسم مجدل شمس كمنبر سياسي على حساب دماء الأطفال سورية تحيي الموقف البطولي لأهلنا في الجولان المحتل ورفضهم زيارة مجرمي الاحتلال وآخرهم نتنياهو لمجدل شمس وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يصل طهران للمشاركة في مراسم تنصيب بزشكيان مجلس الشعب يدين الجريمة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال الصهيوني بحق أهالي مجدل شمس مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 ينطلق في دمشق.. نحو "اقتصاد وطني قائم على المعرفة" و استدراك مدروس للفجوات  التنموية