الصقيع يضرب الأشجار المثمرة والشوندر والبطاطا والبازلاء والفول

يقول المأثور الشعبي” لا تأخذ الفول غير مكيول ” ..ويقول آخر” غالبا ما خالف حساب الحقل حساب البيدر “، غير أن المعنيين بقطاعنا الزراعي يقدرون الإنتاج من لحظة إعلان الخطة الزراعية من دون الأخذ في الاعتبار المتغيرات المناخية والظروف الجوية وأي جائحة قد تصيب المحصول في مقتل وهو في طور النمو كموجة الصقيع ، كأنهم أي المعنيين عن قطاع الزراعة ألقوا بكل العوامل المناخية في غياهب الجب .

رئيس اتحاد فلاحي حماة حافظ سالم قال ل”تشرين”: طوال عمرنا نقول “لا تأخذ الفول غير مكيول “.. و”غالبا ما خالف حساب الحقل حساب البيدر “، أي لا يؤخذ به إلا عندما يصبح متاحا وفي العنبر وبين أيدينا .
وأردف سالم قائلا : خذ ما لحق بمحصول الشوندر فقد تجاوزت المساحة التي ضربها الصقيع قبل أسبوع من الآن أكثر من ٩٠٠ هكتار ، ناهيك بأن الأمور لم تنته بعد ، وكذلك ما أصاب محصول البطاطا والبازلاء والفول وغيرها من المحاصيل الشتوية .
وختم رئيس اتحاد فلاحي حماة حديثه قائلا : لقد تم تشكيل لجان من مديريتي زراعة حماة والغاب لتقصي وحصر المساحات وشدة الإصابة في كل موقع منها ليصار إلى رفعها لصندوق تعويض الأضرار علنا نخفف من وطأة الخسائر التي لحقت بالمزارعين .
المهندسة سوسن قيسي رئيسة قسم الأشجار المثمرة في زراعة حماة أشارت في حديث مختصر في معرض جوابها عن سؤال” تشرين” عن الضرر الذي لحق بالأشجار المثمرة جراء موجة الصقيع، إلى وجود ضرر كبير بكل تأكيد وخاصة أشجار اللوزيات والخوخ والدراق والمشمش .
وختمت قائلة: نحن بانتظار أن توافينا الوحدات الإرشادية بحجم الضرر ومساحاته .
بالمختصر المفيد لاتزال أغلبية محاصيلنا تعيش تحت رحمة الظروف الجوية والخشية من مضاعفة الأضرار .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص