رغم الضبوط والمخالفات.. أجور النقل بدرعا في قبضة أصحاب السرافيس

أوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في درعا الدكتور أحمد العوض أن المديرية تتعامل بشكل فوري مع كل الشكاوى المتعلقة بتقاضي أصحاب سيارات النقل وخصوصاً السرافيس أجوراً زائدة عن التعرفة المحددة وتنظم الضبوط اللازمة بحق المخالفين وفق المرسوم 8، ولكن المشكلة – حسب وصفه- هي ضعف ثقافة الشكوى التي لا تزال تحكمها الاعتبارات الاجتماعية.

وقال العوض: إن التعامل مع موضوع تقاضي أجور نقل زائدة من قبل أصحاب وسائط النقل يتم إما بشكوى خطية يتقدم بها المواطن المتضرر ليصار إلى المعالجة الفورية، وإما عن طريق دوريات التموين التي يتم توجيهها إلى مراكز الانطلاق والتي تتعاون مع الوحدات الشرطية في هذه المراكز أو على الطرق لضبط مخالفات تقاضي الزيادة عبر سؤال الركاب عن التعرفة التي جرى تقاضيها منهم، وفي كلا الحالتين يتم تنظيم الضبط اللازم بحق المخالف الذي يحال صاحبه إلى القضاء وتتراوح الغرامة بين 150 ألفاً و300 ألف ليرة وهي مسألة يحددها القاضي.
وبيّن العوض أن السرافيس تحصل على مخصصاتها اليومية من المازوت عبر صهريج مخصص لهذه الغاية تم وضعه في مركز الانطلاق ويتم التوزيع بإشراف قيادة الشرطة، وبالتالي لا مبرر لأصحاب هذه السرافيس لتقاضي الزيادة بحجة النقص في مادة المازوت وزعمهم شراءها بأسعار مضاعفة.
وأشار العوض إلى أن المديرية نظمت خلال الأسبوع الفائت عشرات الضبوط بحق أصحاب السرافيس العاملة على خطوط دمشق وإزرع والصنمين والحارة وجاسم والجيزة ونوى والمزيريب، إضافة إلى عدد السرافيس العاملة على الخطوط القريبة من مدينة درعا، وكلها بمخالفات تتعلق بتقاضي زيادة في أجور نقل الركاب أو بمخالفة عدم الإعلان عن بدل أجور نقل الركاب.

وشكا مواطنون من ارتفاع أجور النقل في المحافظة والتي ازدادت مؤخراً لتجاوز الـ100٪ عن التسعيرة المحددة، واضطرارهم مكرهين في الغالب لدفع ما يطلبه السائقون، حفاظاً كما قالوا على ماء الوجه.
وحسب قول البعض فإن سائق السرفيس يشترط على الركاب قيمة الأجرة قبل الانطلاق وأثناء رفض البعض دفع الزيادة يبدأ السائق بسرد السيناريو الجاهز دائماً ملقياً باللائمة على عدم توفر مادة المازوت شارحاً معاناته اليومية في الحصول عليه، حتى أن بعض السائقين –والقول للمواطنين- وخشية من تعرضهم للمساءلة والغرامة من قبل دوريات حماية المستهلك أو الشرطة يطلب مسبقاً من الركاب أن يقولوا أنهم دفعوا التعرفة المحددة دون زيادة ما يضطر الركاب خجلاً إلى قول ذلك لاعتبارات تفرضها العلاقات الاجتماعية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ميداليتان فضّيتان وبرونزية لسورية في الأولمبياد العالمي للكيمياء ينسجم مع تاريخ الصهيونية في انتهاك الحرمات.. وزير الأوقاف: الإساءة للسيد المسيح في حفل افتتاح أولمبياد باريس هي إساءة لكل الأنبياء والمعتقدات الأمين العام المساعد لحزب البعث : أبناء قرى مجدل شمس وبقعاثا ومسعدة وعين قنية، كانوا وسيبقون رجال المواقف الأشداء الذين يقهرون الاحتلال الرئيس بزشكيان للوفد السوري المشارك في مراسم تنصيبه: أهمية التركيز على تطوير العلاقات في كل المجالات والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية اتفاقية تعاون بين اتحادي الجمعيات الخيرية في دمشق وريفها وحلب.. الوزير المنجد: نسعى إلى تعزيز مبدأ التشاركية مع المنظمات غير الحكومية وبناء قاعدة معرفية أهلنا في الجولان يرفضون المواقف التحريضية ومحاولة استغلال اسم مجدل شمس كمنبر سياسي على حساب دماء الأطفال سورية تحيي الموقف البطولي لأهلنا في الجولان المحتل ورفضهم زيارة مجرمي الاحتلال وآخرهم نتنياهو لمجدل شمس وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يصل طهران للمشاركة في مراسم تنصيب بزشكيان مجلس الشعب يدين الجريمة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال الصهيوني بحق أهالي مجدل شمس مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 ينطلق في دمشق.. نحو "اقتصاد وطني قائم على المعرفة" و استدراك مدروس للفجوات  التنموية