أسعار الفروج تتحضر لارتفاعات جديدة.. رئيس لجنة مربي الدواجن بدرعا: لا مؤشرات على الانخفاض

كشف رئيس لجنة مربي الدواجن بدرعا معتز العيسى عن أن لا مؤشرات عن انخفاض أسعار الفروج قريباً في ظل ما وصفه بالارتفاعات الجنونية في تكاليف الإنتاج وخصوصاً العلف الذي شهد ارتفاعات جديدة في أسعاره خلال الأيام الماضية.
وقال العيسى في حديثه لـ”تشرين”: إن أسعار العلف وصلت لمستويات قياسية حيث ارتفع سعر كيلو الذرة مؤخراً من 1400 ليرة إلى 1650 ليرة أرض البحر، فيما تراوح سعر كيلو الصويا بين 2900 و3000 ليرة، والحديث هنا يجري حسب قوله، عن أسعار المواد في البحر، ليضاف إليها أجور النقل والخسس، لافتاً إلى أن أسعار العلف عندنا أغلى من أسعارها في الدول المجاورة رغم أن تكاليف الشحن الدولي واحدة تقريباً، وهذا ناتج عن إحكام بعض التجار قبضتهم على تجارة العلف والتحكم بأسعاره.
َوأضاف العيسى: تكلفة الكيلو الواحد من الفروج تتراوح بين 7500 و8000 ليرة، وهذه الأسعار قد تبدو مرتفعة بالنسبة للمستهلك في ظل انخفاض الدخل وضعف القدرة الشرائية، ولكنها أقل من المطلوب الذي يضمن استمرار عمل المربين، مبيناً أن الفرضية التي يتحدث بها البعض عن انخفاض تكاليف التدفئة مع تحسن الطقس، وما قد ينجم عنه من انخفاض في الأسعار، كانت لتبدو صحيحة لولا الارتفاعات الطارئة في أسعار العلف التي ضربت بعرض الحائط كل فرضيات الانخفاض في الأسعار إضافة إلى ارتفاع سعر الصوص والذي سجل هو الآخر سعر 2500 ليرة.
وبخصوص عودة نسبة من المربين إلى التربية مع تحسن الطقس خلال الفترة القادمة وانخفاض تكاليف التربية أوضح العيسى أن نسبة من المربين اعتادوا البدء بتربية أفواج جديدة، بعد انتهاء موسم الشتاء للتخلص من أعباء التدفئة والأمراض التي قد تصيب الفروج بسبب البرد ولكن هذا العام لا توجد مؤشرات واضحة على عودة المزيد من المربين للعمل في ظل الارتفاعات الطارئة في أسعار العلف.
تبقى الإشارة إلى أن أسعار الفروج شهدت وخلال السنوات الماضية قفزات مضاعفة في الأسعار، فقد سجل سعر كيلو الفروج عام 2020 وفي مثل هذا الوقت من العام 1200 ليرة، ليرتفع إلى 4000 ليرة في العام الماضي، وصولاً إلى أكثر من 8000 ليرة حالياً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ميداليتان فضّيتان وبرونزية لسورية في الأولمبياد العالمي للكيمياء ينسجم مع تاريخ الصهيونية في انتهاك الحرمات.. وزير الأوقاف: الإساءة للسيد المسيح في حفل افتتاح أولمبياد باريس هي إساءة لكل الأنبياء والمعتقدات الأمين العام المساعد لحزب البعث : أبناء قرى مجدل شمس وبقعاثا ومسعدة وعين قنية، كانوا وسيبقون رجال المواقف الأشداء الذين يقهرون الاحتلال الرئيس بزشكيان للوفد السوري المشارك في مراسم تنصيبه: أهمية التركيز على تطوير العلاقات في كل المجالات والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية اتفاقية تعاون بين اتحادي الجمعيات الخيرية في دمشق وريفها وحلب.. الوزير المنجد: نسعى إلى تعزيز مبدأ التشاركية مع المنظمات غير الحكومية وبناء قاعدة معرفية أهلنا في الجولان يرفضون المواقف التحريضية ومحاولة استغلال اسم مجدل شمس كمنبر سياسي على حساب دماء الأطفال سورية تحيي الموقف البطولي لأهلنا في الجولان المحتل ورفضهم زيارة مجرمي الاحتلال وآخرهم نتنياهو لمجدل شمس وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يصل طهران للمشاركة في مراسم تنصيب بزشكيان مجلس الشعب يدين الجريمة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال الصهيوني بحق أهالي مجدل شمس مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 ينطلق في دمشق.. نحو "اقتصاد وطني قائم على المعرفة" و استدراك مدروس للفجوات  التنموية