“بصل السلمية” تدخل على خط زراعة البصل بمساحة ٢٥٠ دونما

لا أعتقد كما غيري بأننا بحاجة لاستيراد أي منتج زراعي كالبصل والبطاطا وغيرهما من الخضراوات لو توفرت للمزارعين مقومات الإنتاج وإنجاح هذه الزراعات بالشكل الأمثل .

لكن سوء تقديرات الأمور والظروف كان غالبا عكس كل المجريات ، ويكفي ان نتحدث اليوم عن الأزمات الناتجة عن الزراعة والتي لا تتأتى من الندرة وقلة الإنتاج بل من الوفرة والزيادة أيضا .
فها هي شركة بصل السلمية أبرمت عقودا مع المزارعين لزراعة ٢٥٠ دونما من البصل لاستلامه وتصنيعه وتجفيفه للصيف القادم ، وفقا لحديث مدير عام الشركة باسم الحموي ل”تشرين “.
وتابع قائلا إن هذه العقود تمثلت بزراعة مساحات مختلفة لكل من القزح لإنتاج البصل التصنيعي وبصل لإنتاج البادرون وبادرون لإنتاج القزح ، وقد تم بيع كميات من القزح سعر الكيلو ٨٠٠ ليرة في حين سعره بالسوق اكثر من ٢٠٠٠ و٣٠٠٠ ليرة .
وأضاف باسم الحموي: في حين كان الأغلى من هذه الأصناف هو البادرون لإنتاج القزح حيث بيع الكيلو ب١١ الف ليرة كما العام الماضي ، منوها إلى أنه تم تشكيل لجنة لدراسة تكلفة الكيلو الواحد من كل صنف بهدف إنصاف الفلاحين وفقا لأسعار السوق الرائجة .
مع التأكيد ولا يزال الكلام لمدير عام شركة بصل السلمية على ضرورة وجود هامش ربح للمزارعين ، فضلا عن أن الشركة ستقوم باستلام المنتج من أرض الحقل وتوفير الأكياس اللازمة لتعبئة الإنتاج قبل تسويقه وتحديدا للمزارعين الذين أبرموا عقودا مع الشركة وأخذوا البذار من عندنا. مطالبا بدعم المزارعين من خلال توفير الأسمدة والمحروقات لهم أسوة ببقية المحاصيل إذا ما أردنا لاقتصادنا النهوض والتعافي، فبدلا من استيراد البصل المصري يمكن أن يكون لدينا اكتفاء ذاتي لو توافرت مقومات إنجاح زراعاتنا .
وفي جوابه عن سؤال “تشرين” عن أسعار شراء المحصول تسويقيا من المزارعين قال الحموي: حتى الآن كما أسعار العام الماضي أي ب ٤٢٥ ليرة للكيلو الواحد مبدئيا وقد تطرأ تغيرات وفقا لدراسة أسعار السوق والتكلفة في حينها .
مطالبا بتوفير خط كهرباء معفى من التقنين للشركة كي تستطيع الاستمرارية في عملها وإنتاجها .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الضحاك: المنطقة العربية تتجه نحو تصعيد خطير جراء مواصلة الاحتلال جرائمه في فلسطين واعتداءاته على سورية وتهديداته بشن عدوان على لبنان مجلس الشعب: ذكرى رفع علم الوطن في سماء القنيطرة المحررة عنوان للصمود والانتصار افتتاح معرض فود إكسبو للصناعات الغذائية في مدينة المعارض بدمشق الهيئة الشعبية لتحرير الجولان: تحرير القنيطرة إنجاز يضاف إلى الصفحات المضيئة في تاريخ سورية اعتباراً من بداية شهر تموز القادم.. رفع الراتب التقاعدي للمهندسين إلى 330 ألف ليرة اجتماع في وزارة المالية مع اللجان المشكلة لدمج مصرفي التوفير والتسليف الشعبي مجلس الوزراء: لا يوجد أي تغيير في سياسة تقديم الدعم للمواطنين وإيصاله لمستحقيه مجلس الشعب يناقش أداء وزارة النقل… خزيم: أضرار قطاع النقل خلال الحرب الإرهابية تجاوزت 147 مليار دولار لتحويل مبالغ الدعم إليها.. مجلس الوزراء يدعو المواطنين حاملي البطاقات الإلكترونية إلى فتح حسابات مصرفية "ديو" باللهجة الجزراوية جديد الفنان عبود برمدا