هل يوجد ثمن للرضا؟!

لا يريد الموظف أن يشعر بالرضا والسعادة من دخله الشهري .. فهذا طموح وبذخ وإسراف لا يليق بمن يتجرع الأزمات كؤوساً !
وإنما العيش بشكل أفضل وتوفير مسكن للعائلة ومواصلات وغذاء ودواء ! لا نفكر بالرفاهية ولا تخطر على البال يكفي أن نرفع رؤوسنا وننظر في أعين أولادنا فنكفيهم بالقليل احتياجات التعليم والصحة والمواصلات والغذاء والمسكن .
العالم أصبح قرية صغيرة .. والأخبار باتت أسرع من النار بالهشيم ,ولم يعد مقبولاً تجاهل نتائج دراسات كتلك التي تبين متوسط الدخل الذي يجعل الإنسان سعيداً وراضياً عن معيشته.
ويقول الخبر باختصار أن “العلماء قاموا بدراسات شملت بيانات جمعتها مؤسسة Gallup الاجتماعية لنحو 1.7 مليون شخص من 164 دولة حول العالم، شملت مرتباتهم وآراءهم التي أدلوا بها حول رضاهم عن وضعهم المعيشي”.
وبعد تحليل البيانات، تبين أن متوسط المرتب المثالي ليشعر الإنسان بالسعادة يبلغ 95 ألف دولار سنوياً، وليكون الإنسان راضياً عن وضعه المعيشي، فيجب أن يتراوح مرتبه ما بين 60 إلى 75 ألف دولار في السنة !!!.
وماذا عن الدراسات التي تقيمها الجهات المعنية في بلادنا وتشمل 1.8 مليون أسرة وآراء مواطنين ؟ وتبين الحد الأدنى لمتوسط مستوى الدخل الذي يجعل مواطننا في الظروف الصعبة يعيش وضعاً معيشياً جيداً ويحفظ أسرته من الحاجة والفاقة ؟!
لا نريد أن نتراشق بالأرقام وإنما أن نفكر بالأساسيات فمثلا من المنطقي ألا تتجاوز أجور السكن في المناطق الشعبية ثلث الراتب وأجور المواصلات ضمن المدينة الواحدة لا تتجاوز عشر الراتب ولكن شتان مابين ما يجب وما هو كائن ! فأفضل راتب حالياً لا يكفي أجرة المسكن لأسبوع واحد ولا حتى بالضواحي ومناطق المخالفات والمواصلات الشعبية الرسمية والنظامية بالحد الأدنى تكاد تلتهم 99% من الراتب ضمن المدينة الواحدة كيف الأمر من المدينة إلى الضواحي ؟ أما الأسعار للحد الأدنى من تأمين الطعام والشراب للأسرة فهي بحكم القضاء والقدر !! إن الجهات المعنية التي ترتدي نظارات سوداء لا ترى الواقع المعاشي الصعب الذي أرهق المواطن والأسرة وشق دروباً لهدم ما تبقى من القيم الاجتماعية فإنها مطالبة بتحمل مسؤولياتها والالتزام بوعودها وتأمين احتياجات التنمية .. وهذا واجبها وجوهر عملها .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟