الاحتلال الإسرائيلي يواصل توسيع الاستيطان في الضفة

يواصل الاحتلال الإسرائيلي الاستيلاء على أراضي الفلسطينيين وتوسيع عمليات الاستيطان بالضفة الغربية وسط صمت المجتمع الدولي على انتهاكاته الصارخة لقرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن 2334 الذي يؤكد عدم شرعية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة ويطالب بوقفه.

ونقلت «سانا» عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية قوله في تقريره الأسبوعي الصادر اليوم: الاستيطان ينتشر كالسرطان في الضفة الغربية حيث تسرع سلطات الاحتلال عمليات الاستيلاء على الأراضي وتوسيع المستوطنات وإقامة الطرق الاستيطانية التي تربطها بالمستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 وتحاصر الفلسطينيين في مناطق معزولة عن بعضها البعض وسط صمت أمريكي واضح ونقد أوروبي خجول وعجز دولي غير مسبوق.

وبين التقرير أن سلطات الاحتلال أعلنت مخططاً لإقامة 392 وحدة استيطانية على أراضي بلدات الخضر في بيت لحم ورامين في طولكرم والظاهرية في الخليل كما استولت على 1152 دونماً من أراضي الفلسطينيين في نابلس ورام الله والبيرة لتوسعة عدد من المستوطنات فيما جرفت قوات الاحتلال مساحات من الأراضي جنوب قرية مادما في نابلس لتوسيع إحدى المستوطنات.

ولفت التقرير إلى محاولات الاحتلال تهجير الفلسطينيين من حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة رغم الإدانات الدولية ونقل عن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك قوله في مؤتمر صحفي عقده الأسبوع الماضي: إن الأمم المتحدة تعتبر جميع العمليات الاستيطانية الإسرائيلية بما فيها الإجلاء والهدم غير قانونية بموجب القانون الدولي.

وأوضح التقرير أن المستوطنين يواصلون اعتداءاتهم على مدن وبلدات الضفة الغربية بحماية قوات الاحتلال حيث كثفوا اقتحاماتهم للبلدة القديمة وحي الشيخ جراح بالقدس المحتلة وأطلقوا الرصاص على الفلسطينيين العزل المتواجدين في الحي تضامناً مع العائلات المهددة بإخلاء منازلها ما أدى إلى إصابة العشرات كما اقتحموا أراضي الفلسطينيين الزراعية في منطقة البقعة شرق الخليل وخربوا المحاصيل واعتدوا على منازل وممتلكات الفلسطينيين في بلدات فرعتا في قلقيلية وبورين وقصرة في نابلس واستولوا على مساحات من أراضي جبل صبيح في نابلس لإقامة بؤرة استيطانية واعتدوا على مركبات الفلسطينيين في الطريق الواصل بين نابلس ورام الله ما أدى إلى إصابة فلسطينية بجروح وإلحاق أضرار مادية بعدد من المركبات.

«سانا»

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض