الشيبس”طعم مميز ومخاطر صحية كبيرة.. والأطفال الحلقة الأضعف

تشرين- بشرى سمير:

رقائق البطاطا المقلية الجاهزة «الشيبس» من أفضل الاكلات التي يحبها الأطفال والكبار معاً، رغم ما تحمله من أضرار، ربما يغفل الكثيرون عنها، بسبب إضافة المكونات الصناعية إليها والبهارات، التي تسبب على المدى البعيد عدداً من الأمراض المعوية نتيجة سوء التخزين والعرض، وخاصة في أشعة الشمس الحارقة.

الدكتور أيمن دعدع، الاختصاصي في الأمراض الداخلية و الهضمية يوضح أن “الشيبس” رغم طعمه المميز، إلا أن أضراره كثيرة، إذ يمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى مقاومة الأنسولين، وبالتالي الإصابة بالسكري، كما أن نسبة الملح فيه كبيرة، الأمر الذي يجعل الجسم يحتفظ بالماء والسوائل بكميات كبيرة، وهذا هو السبب وراء تراكم الدهون الزائدة.

((اختصاصي في الأمراض الداخلية: يمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى مقاومة الأنسولين وبالتالي الإصابة بالسكري كما أن نسبة الملح فيه كبيرة وهذا هو السبب وراء تراكم الدهون الزائدة.))

ويضيف دعدع: يحتوي الشيبس الجاهز على مكونات صناعية، مثل الأطعمة المضافة إليه، والتوابل الكيميائية، والألوان الصناعية، كما يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدات، التي تسبب زيادة الوزن.

وحذر دعدع من أضرار الشيبس الجاهز على صحة الأطفال، فقد بينت الدراسات الحديثة، أنه بسبب احتوائه على سعرات حرارية عالية، نظراً لاعتماد أغلب المصانع على تحمير رقائق البطاطس في الزيت، يزيد من نسبة الدهون والسعرات الحرارية، وبالتالي إصابة الأطفال بالسمنة المُفرطة، وعدم استجابة خلايا أجسامهم للأنسولين.

دهون مهدرجة

وأشار إلى وجود نسبة عالية من الدهون المهدرجة التي تدخل في تركيبة الرقائق، والتي تزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب، بسبب زيادة مستوى الكوليسترول الضار، وانخفاض مستوى الكوليسترول الجيد في الدم، ما يعمل على انسداد الشرايين عند الطفل، حيث توجد مُعظم الدهون المُهدرجة في الزيوت التي تستخدمها العديد من مصانع الشيبس وتزيد مشكلات تهيج المعدة والتهابها، وتهيج أحماض المعدة، وتسبب القرحة، والنزلات المعوية، كما أنها تزيد من حالة ارتجاع المري وأمراض الأمعاء. ويمكن أن تترسب المواد الصناعية على الكبد والكلى محدثة أضراراً بهما فى المستقبل، حيث يعاني متناولو رقائق البطاطا الجاهزة من انسداد الشهية، لأن ألوانها الصناعية تساعد على الإصابة بهذه الحالة، وبالتالي يضعف الجسم تدريجياً.

تسبب البدانة

من جانبها، كشفت اختصاصية التغذية العلاجية لميس عبد الحق خطورة الشيبس الجاهز على صحة الأطفال، لأنه يقلل المناعة ويزيد الوزن، ومن الأكلات التي تكاد تنعدم الفوائد فيها، بل على العكس يسبب أمراضاً خطيرة، منها السرطانات.

ولفتت إلى أهمية التغذية الصحيحة في سن مبكرة ويمكن استبدال رقائق الشيبس بالبوشار، إذ يكون الزيت والملح فيه قليلين، و فيه مضادات أكسدة، وغني بالألياف.

((اختصاصية تغذية علاجية: من الأكلات التي تكاد تنعدم الفوائد فيها، بل على العكس يسبب أمراضاً خطيرة، منها السرطانات))

انتشار الغش

مدير حماية المستهلك بدمشق محمد ماهر البيضة، لفت إلى انتشار السلع الغذائية المغشوشة بشكل كبير في جميع المحال، وذلك بسبب سهولة الغش والتلاعب بالمواد الغذائية، ولاسيما أغذية الأطفال كالشيبس مثلاً والتي تدخل في تصنيعها الملونات الصناعية والأصباغ، وهذه تسبب العديد من الأمراض، ومنها السرطانية إن لم تكن مطابقة للمواصفات الغذائية أو لم تعرض وتخزن بالشكل الصحيح، فهناك العديد من الباعة الذين يقومون بعرض الشيبس أو ما يشابهه من مقبلات الأطفال على رفوف معرضة لأشعة الشمس، فتؤدي حينها الحرارة الزائدة لتغيير مواصفاتها وهذه الملاحظات نخبرها لكل معامل تصنيع مقبلات الأطفال، إذ إن هناك ألواناً وأصباغاً مسموح بها عالمياً ومعتمدة من الجهات الوصائية العالمية، وهي لا تشكل أي مشكلة أو خطورة، لذلك ننصح الأهالي بالابتعاد عن الأطعمة غير المعروفة أو المعروضة بشكل سيئ والبحث عن بدائل أخرى كشراء الشيبس المعد للقلي في المنزل لمعرفتنا بالمواد التي سيعدّ بها، وخاصة الزيت.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار