توزيع 800 نظارة طبية مجاناً في الحسكة

تشرين – خليل اقطيني:

وزع متطوعو مركز الرعاية الاجتماعية التابع لفرع الهلال الأحمر العربي السوري في الحسكة 800 نظارة طبية مجاناً على أشخاص بعمر 43 عاماً فما فوق من المجتمع المحلي والوافدين.
وذكر رئيس مجلس إدارة الفرع علي منصور أن توزيع النظارات يأتي ضمن فعاليات حملة (لرؤية أوضح) التي أطلقتها منظمة الهلال الأحمر العربي السوري، بدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
مبيناً أن الحملة تهدف إلى معالجة عدم القدرة على النظر من المسافات القريبة، وهو ما يسمى طبياً وعلمياً باضطراب الرؤية القريب أو إجهاد النظر أو مد البصر الشيخي، وهو عبارة عن مرحلة عادية من الشيخوخة، تصيب بعض الناس بعد بلوغهم سن الأربعين.
وأوضح منصور أن حالة مد البصر  الشيخي تتميز  بعدم القدرة على التركيز في الأشياء القريبة، بمعنى فقدان القدرة على التركيز على الأشياء من مسافة 30 – 25  سم وهي المسافة المعتادة للقراءة. وهو تغيير طبيعي يحدث للإنسان بتقدم العمر، حيث تفقد فيه العين قابليتها على التكيف، نتيجة لفقدان عدسة العين وبشكل تدريجي قدرتها البؤرية المرتبطة بقوة الشد العضلي الهدبي.
مضيفاً: إن الأعراض البصرية التي يمكن ان تصيب الشخص في هذه الحالة هي: وضع الكتب على مسافة بعيدة لتسهيل القراءة، والشعور بالتعب والإرهاق في العين، بعد القيام بالأعمال التي تتطلب جهداً بصرياً عن قرب، الى جانب احمرار العين والرؤية الضبابية وصداع الرأس. وفي هذه الحالة يمكن تصحيح البصر بالنظارات (عدسات التقريب) التي توزعها منظمة الهلال الأحمر العربي السوري في هذه الحملة التي تتضمن جانبين اثنين، الجانب الأول؛ إجراء فحص نظر لكافة المتقدمين، ليتم بعد ذلك تقديم النظارات المناسبة لكل منهم، حسب حجم إصابتهم بقصر النظر أو مد البصر الشيخي، الذي يؤدي إلى صعوبة في رؤية الأشياء القريبة، وهذا الجانب الثاني من الحملة.
وحسب منصور تنبع أهمية حملة (لرؤية أوضح) التي أطلقتها منظمة الهلال الأحمر العربي السوري من كون فحص العين يعد أمراً مهماً، لأنه يكشف أمراض العيون الشائعة لدى البالغين، الذين تتراوح أعمارهم بين 40 سنة وما فوق من جهة، ويوفر من جهة اخرى فرصة أكبر للعلاج المبكر والحفاظ على الرؤية، إضافة إلى إمكانية الكشف عن الأمراض الشائعة، وعن مشكلات أقل شيوعاً ولكنها خطيرة، كأورام العين، وعن أمراض جهازية تؤثر على العينين، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.
لافتاً إلى أن النظارات ذات العدسات مُتدرِّجة القوة، التي وزعها متطوعو مركز الرعاية الاجتماعية في الحسكة من خلال هذه الحملة، تعد أكثر الحلول انتشاراً لعلاج طول النظر الشيخي لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 40 سنة. إذ تعمل هذه العدسات متعددة البؤر الخالية من الخطوط على استعادة الرؤية القريبة الواضحة، وتوفير الرؤية الأمثل على كل المسافات، حيث يتم ارتداء نظارات القراءة فقط عند الحاجة إلى رؤية الأشياء القريبة والكتابة الصغيرة بوضوح أكثر.
وأشار منصور إلى أن منظمة الهلال الأحمر العربي السوري حرصت من خلال هذه الحملة أن تتضمن عدسات النظارات الموزعة على الأشخاص المستهدفين طبقة حماية مضادة للانعكاس، تعمل على التخلص من الانعكاسات التي يمكن أن تكون مشتتة للانتباه، وسبباً للإصابة بإجهاد العيون، كما تساعد أيضاً على تقليل الوهج وزيادة الوضوح البصري أثناء القيادة ليلاً.
يشار إلى أن طول أو مد النظر الشيخي عبارة عن فقدان طبيعي للقدرة على الرؤية القريبة، يحدث مع تقدُّم السن، بسبب زيادة تدريجية في سُمك العدسة الطبيعية الموجودة داخل العين وفقدان مرونتها، وتحدث هذه التغييرات المرتبطة بالعمر داخل البروتينات في العدسة، ما يجعل العدسة أكثر صلابة وأقل مرونة بمرور الوقت، كما تحدث التغييرات المرتبطة بالعمر أيضاً في ألياف العضلات المحيطة بالعدسة، وبسبب قلة المرونة، يصعب على العين التركيز على الأشياء القريبة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار