بعد ارتفاع أسعارها في السوق المحلية.. الحقائب المدرسية تعرض مستعملة على مواقع التواصل الاجتماعي

السويداء – ضياء الصفدي:

فاقت أسعار اللوازم المدرسية، وخاصة الحقائب المدرسية، كل التوقعات هذا العام، ولاسيما مع وصول أسعار بعضها لنحو نصف مليون ليرة، والسؤال الأهم: ماذا يفعل رب الأسرة في حال وجود أكثر من طفل في المدرسة؟.

إذ إن سعر الحقيبة المدرسية يبدأ من 150 ألفاً وصولاً إلى 500 ألف بحسب حجمها وميزاتها. فحقائب الطبقة المخملية التي تتميز بوجود مدخل شحن “يو إس بي” يتجاوز سعرها الـ 300 ألف ليرة، كما أنها تحتوي على وصلة بداخلها موصولة ببطارية ويمدد لها كبل إلى الخارج لشحن الموبايل أو اللابتوب أو التاب، وهناك حقائب بداخلها مقلمة و”مطرة” مياه وعلبة هندسة يتجاوز سعرها الـ 500 ألف ليرة.

وذكر أحد تجار الحقائب أنّ الطلب يزداد خلال الأيام العشرة الأخيرة من الشهر الحالي، مشيراً إلى تنوع الأسعار حالياً، فمثلاً توجد حقائب بـ 75 ألفاً وتتدرج إلى 500 ألف .

في المقابل، بدأت مجموعات بيع المستعمل على مواقع التواصل الاجتماعي بالترويج للحقائب المستعملة بأسعار تبدأ من 60 ألف ليرة، وهي ملاذ للهروب من الغلاء الفاحش للحقائب، و هذه الحقائب لطلاب أنهوا دراستهم ويستعدون لدخول الجامعة، ويقومون بعرضها على مواقع التواصل بأسعار بسيطة أو رمزية وفي بعض الأحيان تعرض بالمجان، ومعظم الحقائب بحالة جيدة.

من جانبه، بيّن مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء علاء مهنا، أن المديرية تسيّر دورياتها بكثافة خلال هذه الفترة قبل بدء العام الدراسي لمتابعة الأسعار وضبط المخالفات، وتم تنظيم عدد من الضبوط بسبب عدم الإعلان عن الأسعار وعدم الاحتفاظ بالفواتير، وضبط للتمنّع عن أداء الخدمة.

وأشار مهنا إلى أنه في حال المخالفة، يتم إغلاق المحال التجارية المخالفة لمدة ثلاثة أيام إغلاقاً إدارياً، لافتاً إلى مواصلة المديرية تنظيم جولاتها على الأسواق وتلقّي الشكاوى ومعالجتها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار