بورصة البيض تُعزز مكاسبها مجدداً.. الطبق يرتفع أكثر من ١٠ آلاف ليرة خلال أيام

درعا – عمار الصبح:
بعد فترة من الاستقرار شهدتها أسعار البيض خلال الفترة الماضية، عادت الأسعار للارتفاع مجدداً وسط مؤشرات على تراجع في عرض المادة في الأسواق بالتزامن مع ارتفاع الطلب، ما ينذر حسب التوقعات بأن تحافظ الأسعار على ارتفاعها مؤقتاً لحين زيادة المعروض.
وسجلت أسعار البيض في أسواق محافظة درعا ارتفاعاً وصل إلى ما يقارب ٦٠ ألف ليرة للطبق مقارنة مع ٤٧ ألفاً في الأسبوع الماضي، مع الإشارة إلى غياب العروض التي سادت خلال الفترة الماضية فيما يتعلق بالأوزان الخفيفة، حيث كان طبق البيض من الحجم الصغير يباع بـ٣٥ ألف ليرة، فيما استقرت أسعار الفروج عند حدود الـ٣٥ ألف ليرة للكيلو.
وأجمع مربون في حديثهم لـ”تشرين” على أن هذا الارتفاع في سعر البيض ناجم عن تراجع في عرض المادة في الأسواق، في فترة أنهى فيها بعض المربين تربية أفواج قديمة، والبدء بتربية أخرى جديدة ستدخل الإنتاج تباعاً، مؤكدين أنّ الأسعار الحالية للبيض جيدة بالنسبة للمربين، خصوصاً إذا قورنت بالانخفاض التي سجله سعر الطبق مؤخراً.
رئيس لجنة مربي الدواجن بدرعا معتز العيسى أكد أنّ أسعار البيض والفروج محكومة بالعرض والطلب، فخلال الفترة الماضية شهدت الأسواق زيادة في عرض مادة البيض لدرجة وصل فيها الأمر إلى درجة إغراق السوق بالمادة، وكان انخفاض الأسعار نتيجة طبيعية لهذه الزيادة في العرض.
وبيّن العيسى أنّ السوق بدأ خلال الأسبوع الحالي يشهد تراجعاً في الكميات الواردة، وذلك نتيجة انخفاض إنتاج الأفواج القديمة في عدد من المداجن الأمر الذي أدى إلى تحسن الأسعار، حيث يتراوح سعر طبق البيض في أرض المدجنة بين ٥٠ و٥٣ ألف ليرة، معرباً عن عن اعتقاده بتحسن عرض البيض في السوق تباعاً، مع بدء طرح المربين لإنتاج الأفواج الجديدة، وهذا الأمر يتطلب بعض الوقت على حدِّ وصفه.
وأكد العيسى أنّ قطاع الدواجن في المحافظة بات يشهد تحسناً ملحوظاً مؤخراً، بعد الدعم الحكومي المتعلق بموضوع المحروقات، وقرار وزارة الزراعة بالسماح باستثمار المداجن غير المرخصة ومنحها وثيقة استثمار وتربية لتمكينها من الحصول على مستلزمات الإنتاج، وهذا ما شجع كثير من المربين على العودة لممارسة نشاطهم، وساهم في تحسن الإنتاج ودخول المزيد من المداجن حيز العمل.
وكشف رئيس اللجنة أنّ عدد المداجن العاملة في المحافظة ارتفع إلى ٥٣٠ مدجنة، منها ٣٠٠ مدجنة للفروج بطاقة إنتاجية ثلاثة ملايين طير، و٢٣٠ مدجنة للبياض بطاقة إنتاجية تبلغ مليونين و٦٥٠ ألف طير خلال الدورة الواحدة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بالتعاون مع منظمة الفاو و«wfp».. الزراعة تبدأ مشروعاً متكاملاً للتخلص من زهرة النيل وآثارها السلبية تحذير من خطر إدمان الملايين على مسكنات الألم المزارعون يفقدون ثقتهم بالمبيدات المطروحة في الصيدليات الزراعية.. ومدير زراعة حماة يؤكد وجود مخالفات وإحالة بعضها للقضاء أصولاً موسم سياحي لافت في اللاذقية.. وإقبال من الدول العربية المجاورة من إعلام العدو.. هآرتس»: إهمال نتنياهو لموضوع الأسرى الإسرائيليين هدفه خدمة ‏الهدف الحقيقي لحربه.. احتلال غزة «ملف تشرين».. «ناتو+» من الشرق الأوسط إلى الشرق الآسيوي.. آخر معارك واشنطن تستدعي التضحية بالأوروبيين والإعداد لمراسم دفن لائقة لحلف شمال الأطلسي «ملف تشرين».. أميركا أم الأوروبيون.. أيهما يدفع الـ«ناتو» باتجاه الانهيار؟.. فرنسا تاريخياً مثال حيٌّ لجرأة الانسحاب لكنه لن يتكرر.. أوروبا مجبرة على متابعة الطريق حتى نهايته «ملف تشرين».. «الأطلسي» يواصل مسار الخروج من أطلسيته باتجاه آسيا.. الموارد الاقتصادية هدف مركزي «ملف تشرين».. هل تكون أوكرانيا آخر حروب الـ«ناتو»؟ «ملف تشرين».. الصين تقلب طاولة الـ«ناتو».. أميركا لن تتردد في حلّ الحلف