مركز الشيخ سعد الصحي في طرطوس يقيم دورات تثقيفية وأنشطة فنية مجانية للأطفال

طرطوس ـ وداد محفوض:

يقدم مركز بلدة الشيخ سعد الصحي بطرطوس إضافة للخدمات الطبية المتنوعة للمواطنين، أنشطة صيفية وشتوية مجانية متنوعة للأطفال بمبادرة من رئيس المركز الدكتور عيسى حسين وفريق الأنشطة في المركز.

“تشرين” زارت المركز واطلعت على الأنشطة الموجودة فيه كما التقت عدداً من الأطفال المرتادين إليه.

فذكرت الطفلة نايا العلي (13 عاماً) أنها تحب الأشغال اليدوية والرسم ووجدت في المركز مدربين ساعدوها في تنمية موهبتها معبّرة عن سعادتها بالقدوم إلى المركز صيفاً لأنه مجاني ولا يكلف أهلها أي أعباء مادية.

وذكر الطفل ميلاد وراد علي أنه ينمي موهبته بالشطرنج، حيث أصبح لاعباً محترفاً لأنه منذ عام 2020 يتردد على المركز ليتعلم الشطرنج وهو سعيد بما حققه.

أما الطفل إبراهيم إيهاب أيوب 12 عاماً (ابن شهيد)، فقد ذكر أنه منذ عام 2016 ملتزم بنشاطات المركز فهو يحب الرسم والشطرنج ويعزف على آلة البزق ويعتبر المركز بيته الثاني لما يلقاه من رعاية وحب.

رئيس المركز الدكتور عيسى حسين، بيّن لـ”تشرين” أن الأنشطة الصيفية التي تتم بالتنسيق مع مديرية الصحة تستهدف فئة الأطفال تتضمن تعليم قواعد لعبة الشطرنج والرسم والمطالعة وإقامة المسابقات والمعارض التشجيعية لتنمية مواهب الأطفال، موضحاً أن الهدف من هذه الأنشطة في المركز تحويله إلى مركز مجتمعي ولا سيما في ظل عدم وجود مركز ثقافي في البلدة حيث يستقطب عدداً كبيراً من الأطفال، وأضاف حسين إن هذه المبادرة بدأت عام 2016 وستبقى مستمرة طالما كان الإقبال كبيراً ومتزايداً من عمر 3سنوات وحتى 15سنة، منوها بأن المركز لديه فريق مدرب للتعامل مع هذه الفئات العمرية ليقدم المنفعة والمتعة والتعلم والتسلية لأبناء البلدة والقرى المجاورة.

وعن أوقات الأنشطة نوه حسين بأن الأنشطة الصيفية تقام في نهاية كل عام دراسي طوال العطلة الصيفية أيام الثلاثاء والخميس من كل أسبوع من الساعة التاسعة والنصف، وتبقى مستمرة في الشتاء وأيام المدرسة يوم الجمعة.

وعن كيفية التعامل مع الأطفال الموهوبين ذكر رئيس المركز أنهم يقومون بإجراء مسابقات ومنافسات في لعبة الشطرنج يتم توزيع جوائز وهدايا رمزية تشجيعية للفائزين الثلاثة الأوائل في نهاية الموسم الصيفي للأنشطة.

وأوضح أنهم يقومون بإعداد المسرحيات الهادفة وإقامة معارض للأطفال والمراهقين، إما في المركز الثقافي العربي في طرطوس، أو ضمن مركز الشيخ سعد الصحي، مضيفاً إنه وفريق العمل حريصون على تشجيع الأطفال ممن لديهم مواهب كالعزف على الآلات الموسيقية أو الفصاحة والخطابة، أو إلقاء الشعر وغيرها.

ونوه حسين بأن المركز خرج منه الكثير من الأطفال الموهبين كالطفلة “مريم يامن إبراهيم” 6 سنوات، المبدعة بإلقاء الشعر، وتم تكريمها من قبل وزير التربية ومدير تربية طرطوس، والطفلتين جوري وسيلينا حسين شاركتا بمسابقة تحدي القراءة فقدم المركز لهما الدعم المعنوي وعدد من القصص الموجودة لدينا لإغناء مخزونهما اللغوي.

وعن الصعوبات التي تواجههم كمركز يقدم أنشطة لفت حسين إلى أن قاعة الأنشطة الصيفية غير مجهزة بالكامل بالطاولات والكراسي التي تتناسب مع عدد الأطفال الذين يرتادون الأنشطة، ويصل عددهم إلى 90 طفلاً في الجلسة الواحدة، إضافة إلى نقص في معدات الأشغال اليدوية من (ورق الأشغال واللاصق) ودفاتر رسم وأوراق بيضاء وألوان وغيرها. والمجموعات القصصية الموجودة في مكتبة الأنشطة أيضاً تحتاج إلى رفدها بمجموعة من القصص الجديدة تتناسب مع أعمار 10 إلى 15 عاماً، ويطمح حسين بالاستمرار بهذه الأنشطة وتطويرها وتجديدها لتدخل البسمة والبهجة لنفوس الأطفال، والوصول إلى جميع الأطفال الموهوبين غير القادرين على دفع تكاليف المعاهد والنوادي الصيفية الخاصة، وأمل بزيادة الوعي عند الأطفال وذويهم بالابتعاد عن الألعاب الإلكترونية والموبايلات واللعب في الشارع، لما له من تأثير سلبي على سلوكهم وهدر لوقتهم وضياع لمواهبهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار