إعادة تأهيل مدرسة جديدة في ريف الحسكة 

الحسكة- خليل اقطيني: 

أنهت مديرية التربية في محافظة الحسكة صيانة وإعادة تأهيل مدرسة جديدة في ريف المحافظة.

وذكرت مديرة التربية إلهام صورخان أن أعمال الصيانة وإعادة التأهيل تمت لمدرسة جرمز في ريف القامشلي شمال الحسكة، وذلك بدعم من المجلس النرويجي للاجئين.

مبينة أن المدرسة زُوِّدَت من خلال الأعمال التي نُفِّذَت بمنظومة طاقة شمسية، مع محول كهربائي لتشغيل البئر الذي تمّ حفره، ومحول آخر لتزويد المدرسة بالتيار الكهربائي، بالإضافة إلى دهان داخلي وخارجي، مع جلي البلاط، وتركيب أبواب جديدة لجميع الصفوف، ودهان السور والحمامات المُحدثة، كما قامت الورشات الفنية بصيانة الحمّامات القديمة بوضع سراميك للأرضيات والجدران وصيانة الأبواب والمشرب وتركيب صنابير جديدة، مع بناء حمّامات لذوي الاحتياجات الخاصة وحمّامات أخرى للمُعلمين، وتركيب شبك زراعي، مع زرع أشجار وتنفيذ مقاعد للجلوس في الباحة، إلى جانب تزيين الجدران برسوم جميلة وهادفة، وتركيب مصابيح إنارة للمدرسة، ولوحة إسميّة على مدخلها، كما تمّ عزل السطح وتخطيط الباحة. الأمر الذي أدى إلى ظهور المدرسة بحلة جديدة جميلة من الداخل والخارج.

وأوضحت صورخان أن مديرية التربية في الحسكة سبق أن انتهت من صيانة وإعادة تأهيل مدرسة دبي في ريف الحسكة بدعم من المجلس النرويجي للاجئين نفسه. لتتحول المدرسة من خلال الأعمال التي نُفِّذَت إلى منبر تعليمي مثالي. لافتة إلى أن الأعمال المُنفذة تضمنت تركيب منظومة طاقة شمسية تتضمن محولين، الأول لتشغيل غطّاس البئر، والثاني لتزويد المدرسة بالإنارة، بالإضافة لحفر بئر فيها، مع تزويدها بعدة خزانات، وعزل السطح وتعزيل المداخن ودهان السور الخارجي وكتلة الحمّامات الجديدة، وإعادة تأهيل الحمّامات القديمة، بتركيب سراميك للجدران والأرضيات، وأبواب ومغاسل وإنارة، وصيانة شبكة الصرف الصحي لجميع الحمّامات القديمة، وتركيب سراميك ورخام وصنابير لمشرب المياه، وبناء حمّام خاص بذوي الاحتياجات الخاصة. كما قامت الورشات الفنية بدهان كامل المدرسة، وجلي البلاط وتركيب أدراج وأبواب ومراوح جديدة، وصيانة شبكة الكهرباء، وتركيب جرس كهربائي، وتجهيز 4 أماكن جلوس في الباحة، وتبديل بعض بلاط الممرات فيها وتنظيفها وتخطيطها وزراعة الباحة الترابية بالأشجار، وتزويد غرفة الإدارة بالأثاث المكتبي المناسب.

وأكدت صورخان أن مديرية التربية في الحسكة ستواصل صيانة وإعادة تأهيل الأبنية المدرسية في مختلف مناطق المحافظة، سواء من خلال خطط و برامج وزارة التربية، أو بالتعاون مع المنظمات الدولية العاملة في المجال الإغاثي ومؤسسات المجتمع المدني والمجتمع المحلي في المحافظة.

مشددة على أن الكثير من الأبنية المدرسية في المحافظة تعرضت للتخريب الممنهج بسبب الإحتلال والإرهاب، كما تم الاستيلاء على نحو ألفي بناء مدرسي، وتحويل العديد منها إلى سجون ومقرات عسكرية من قبل المجموعات المسلحة. الأمر الذي أدى إلى حرمان عدد كبير من أطفال المحافظة من حقهم بالتعليم، وذلك ضمن حرب التجهيل التي تشنها قوى الاحتلال والإرهاب على الشعب السوري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار