بتكلفة ٧٠ مليار ليرة.. المهندس عرنوس يضع محطة تحويل يلدا في ريف دمشق بالخدمة

ريف دمشق- ماجد مخيبر:

وضع رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس اليوم محطة تحويل يلدا في ريف دمشق بالخدمة، وذلك بعد إعادة تأهيلها نتيجة الأضرار التي لحقت بها جراء الإرهاب.
وتبلغ استطاعة المحطة 30ميغا فولت أمبير، وتجاوزت كلفتها مع خطوط الربط مع محطات تحويل ببيلا والسيدة زينب الـ 70 مليار ليرة سورية.
ويساهم وضع المحطة في الخدمة بتأمين التغذية الكهربائية لمناطق (يلدا- ببيلا- سيدي قداد – قسم من عقربا- بيت سحم وقسم من مخيم فلسطين)، وتأمين الربط الحلقي لمحطة تحويل السيدة زينب.
وفي تصريح للصحفيين عقب افتتاح المحطة، قال المهندس عرنوس: “يحتفل عمالنا مع عمال العالم بعيدهم، ونستذكر بهذه المناسبة التضحيات الكبيرة التي قدمها عمال سورية في مواجهة الإرهاب الذي تعرض له بلدنا.. وفي هذا اليوم أنهى عمالنا تجهيز محطة التحويل بجهودهم وخبراتهم الفنية”.
ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أهمية وضع هذا المشروع في الخدمة لتحسين واقع الكهرباء في هذه المنطقة، وذلك ضمن سلسلة من المشروعات التي يجري العمل على تنفيذها في هذا القطاع.
وبارك رئيس مجلس الوزراء لأهل المنطقة وضع المحطة في الخدمة والتي ستساعد بحل جزء كبير من المعاناة في موضوع الكهرباء، مشيراً إلى مواصلة الجهود الحكومية حتى إعادة شبكة الكهرباء وقدرة النقل والتوزيع إلى أفضل مما كانت عليه، كما أن الحكومة تسابق الزمن لإعادة جميع الخدمات إلى كل منطقة طالتها يد الإرهاب، ومشيراً إلى أن هذا الأمر في أولويات العمل الحكومي.
واعتبر رئيس مجلس الوزراء أن سلسلة المشروعات التي يتم وضعها بالخدمة في مختلف القطاعات كالكهرباء والتربية والصحة والاتصالات وغيرها مؤشر على تعافي سورية وحرص الحكومة على عودة كل الأهالي إلى منازلهم بعد تأمين الخدمات الأساسية لهم، رغم أن ما دمره الإرهاب من بنية تحتية وخدمات كبير جداً.

وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل قال في تصريح صحفي: نبارك لعمالنا على هذا الإنجاز الكبير على مستوى وزارة الكهرباء، وطبعاً هذه المحطة التي تم تأهيلها (محطة يلدا) هي واحدة من أصل 130 محطة تم تخريبها من قبل العصابات الإرهابية المسلحة، وتمت إعادة تأهيلها بواسطة الكوادر الوطنية الفنية محققة وفراً وقدره 7 مليارات ليرة سورية  والهدف من تأهيل ووضع محطة يلدا بالخدمة هو إعادة استقرار المنظومة الكهربائية في منطقة يلدا والمناطق المجاورة لها.
كما استطاعت كوادرنا الفنية تأهيل أكثر من 60 محطة منذ بدء التحرير، مشيراً إلى أهمية محطة تحويل يلدا في زيادة استقرار المنظومة الكهربائية في منطقة يلدا والمناطق المجاورة لها.
الزامل أكد استمرار العمل في وزارة الكهرباء وبنفس الحماس حتى يتم تأهيل كامل المنظومة الكهربائية خلال ما تبقى من وقت وهناك بعد أقل من شهرين  محطة جديدة سيتم وضعها بالخدمة.
مدير  كهرباء ريف دمشق المهندس غياث عيدة أوضح أن  محطة يلدا تعرضت للتخريب بشكل كامل من قبل المجموعات الإرهابية عام 2013 وتمت إعادة تأهيل المبنى إنشائياً والبدء بأعمال التركيبات الكهربائية مع بداية الـ ٢٠٢٤ ، وتم تركيب محولة استطاعة ٦٦/٢٠ ك.ف بقدرة ٣٠ م.ف.أ وخلية محولة تتضمن لوحات قيادة وحماية مع تجهيزات ٦٦ ك.ف.
كما تم وضع خلية خط ٦٦ /٢٠ عدد /٢/ وهما خلية للربط مع محطة تحويل الزاهرة ٢٣٠/٦٦ ك.ف وخلية للربط مع محطة تحويل السيدة زينب، وصالة ٢٠ ك.ف (وصول ٢٠ ك.ف إضافة لمخارج ٢٠ ك.ف عدد ٨). ومد كابلات لربط المحطة مع محطة تحويل السيدة زينب بطول ٤٨٠٠ م ومد كابلات لربط المحطة مع محطة تحويل ببيلا النقالة والزاهرة بطول ١٩٥٠ متراً.
وجميع أعمال التأهيل التي تمت في المحطة هي بخبرات وطنية، حيث قام العمال والفنيون بتركيب المعدات الجديدة وإعادة تأهيل وتجهيز المواد والمستلزمات من مستودعات المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء وتركيبها بنجاح في المحطة، بالإضافة إلى ذلك، تم تنفيذ حلول مبتكرة في تصميم بعض أجزاء المحطة من قبل الفنيين والمهندسين في وزارة الكهرباء.
حضر الافتتاح كل وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل ومحافظ ريف دمشق صفوان أبو سعدى وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في المحافظة رضوان مصطفى وقائد شرطة المحافظة وعدد من أعضاء مجلس الشعب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
حفل تأبيني في السفارة الإيرانية بدمشق باستشهاد الرئيس الإيراني ومرافقيه 1631 مواطناً تقدموا بطلبات ترشح لعضوية مجلس الشعب خلال يومين مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية ويناقش قضايا تتعلق بعمل وزارة الصناعة مجلس الوزراء يؤكد على تسهيل إجراءات استجرار محصول القمح وضمان سير الامتحانات العامة بسهولة جثامين الرئيس رئيسي ورفاقه تصل طهران لإقامة مراسم تشييع بحضور وفود إقليمية ودولية سرقت منزلها واتهمت جارتيها إبعاداً الشبهات..! المقداد: الشعب السوري يشارك الشعب الإيراني حزنه لوفاة رئيسي وعبد اللهيان ورفاقهما إيران تبدأ مراسم تشييع رئيسها ورفاقه الشهداء وتعيد التأكيد على ثوابتها السياسية داخلياً وإقليمياً.. أميركا وكيانها على وقع مذكرات «الجنائية الدولية».. واشنطن تدين وتهاجم وتهدد ندوة أدبية عن القصة القصيرة في فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب.. اتحاد الملاكمة يحضر منتخباً جديداً للاستحقاقات المقبلة... والإمكانات ضعيفة