غرام الذهب يتراجع بمقدار 13 ألف ليرة.. والمحللون الماليون يتوقعون استمرار المعدن الأصفر كأفضل الاستثمارات

دمشق- تشرين:
انخفضت أسعار الذهب وفقاً للتسعيرة الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق بمقدار 13 ألف ليرة، مسجلة 1013000 ليرة للغرام من عيار 21، في حين سجل الغرام من عيار 18 أكثر من 868 ألف ليرة، وسعر الأونصة 36.3 مليون ليرة، والليرة الذهبية 8.395 ملايين ليرة، وعزت الجمعية هذا الانخفاض إلى تراجع سعر الأونصة عالمياً إلى 2420 دولار.

وفي السياق ذاته، تراجعت أسعار الذهب العالمية خلال الساعات الأولى من تعاملات اليوم، وذلك بعد وصولها إلى ذروة قياسية جديدة بلغتها أمس بفعل تنامي الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأميركية والمخاطر الجيوسياسية التي تدفع الطلب على الملاذ الآمن.

واستقر مؤشر الدولار الأميركي ما يجعل معدن الذهب الذي يسعّر بالعملة الأميركية أقل جاذبية للمشترين من حائزي العملات الأخرى، مع بقائه مفضلاً بالنسبة للمستثمرين والمدخرين بسبب انخفاض أسعار الفائدة والشكوك حول استقرار الاقتصاد العالمي، إذ إن توقعات السوق بتخفيض أسعار الفائدة بدءاً من هذا العام ارتفعت قليلاً مع تباطؤ أرقام التضخم التي ظهرت الأسبوع الماضي. وعلى الجانب الآخر لعبت المخاطر الجيوسياسية دوراً رئيساً في دفع أسعار الذهب إلى مستوى قياسي جديد.

وكانت عمليات الشراء في الصين استثنائية في الربع الأول، حيث كان الطلب على السبائك والعملات المعدنية قوياً للغاية، مسجلاً أعلى مستوى له منذ عام 2017، وتعوض هذه العوامل تدفقات الاستثمار الخارجة من صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة.

ومن المتوقع خفض سعر الفائدة مرة واحدة العام الجاري، وذلك في الربع الأخير، وتشير التوقعات إلى أن التضخم سيستمر في الانخفاض العام الجاري حتى عام 2025، لكن بوتيرة أبطأ من التوقعات.
ويترقب المستثمرون الآن صدور محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي المقرر الكشف عنه يوم الأربعاء، إلى جانب تعليقات عدد كبير من المتحدثين باسم بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع.

وعززت أسعار العقود الآجلة للذهب مكاسبها خلال تعاملات، أمس الإثنين، بعدما حقق المعدن الأصفر مكاسب لأسبوعين متتاليين، في ظل توقعات خفض الفائدة الأميركية.

وعند التسوية، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر حزيران بنسبة 0.85% أو 21.1 دولاراً عند 2438.50 دولاراً للأوقية، وهو المستوى القياسي الثاني على التوالي، بعد أن لامست العقود الأكثر نشاطًا 2454.20 دولاراً.

وتراجعت العقود الآجلة للذهب حتى ظهر اليوم بنسبة 0.76% إلى 2419 دولاراً للأوقية، بينما هبطت العقود الفورية للذهب بنحو 0.42% إلى 2416 دولاراً للأوقية، وعلى الجانب الآخر يستقر مؤشر الدولار عند مستوى 104.470 نقطة.

فيما انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 1.4 بالمئة إلى 31.38 دولاراً للأوقية بعد أن سجلت أعلى مستوى في أكثر من 11 عاماً في الجلسة السابقة.

وخسر البلاتين 0.9 بالمئة إلى 1036.95 دولاراً، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 12 أيار 2023 أمس الإثنين، ونزل البلاديوم 1.9 بالمئة إلى 1007.75 دولارات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
«الخارجية الصينية» تدين الهجوم الإرهابي على ضباط الشرطة والمدنيين في داغستان روسيا سترد بالمثل على قرار تحويل أصولها المجمدة لدى الغرب لدعم كييف تحديا متعدد الأوجه.. ارتفاع الحرارة يتسبب في خسائر اقتصادية فادحة وتراجع الإنتاجية ارتفاع أسعار الدخان العربي «الفرط» ليصل إلى 600 ألف ليرة للكيلو في طرطوس.. والسعر يحدده الفلاح ويقبله المدخن لضمان الجودة والنوعية ألف ليرة سعر كيلو البندورة المحمية في أسواق هال طرطوس من الحيوية إلى السكون معاهد الثقافة الشعبية.. طريقة تطبيق القرار الجديد في الظروف السائدة وغياب الاهتمام أديا إلى تراجع كبير بدور المعاهد الخضار الورقية الأكثر فائدة لجسم الانسان لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية مع دخول مساحات جديدة حيّز الإنتاج.. ارتفاع في وتيرة توريد الخضار الصيفية إلى الأسواق.. وأسعار البطاطا لا تزال "رهينة التوقعات" !! أجهزة جديدة وضعت بالخدمة في مشفى الباسل بطرطوس منها ثلاثة فقط مرخصة.. 115 مغسل سيارات في حماة تستهلك مياه الشرب وكذلك المسابح.. والناس عطشى