٢٤٠٠ طن إنتاج الجوز هذا الموسم بطرطوس.. وارتفاع سعر البلدي لجودته ومذاقه الفريد 

تشرين- وداد محفوض:

في أواخر آب من كل عام يبدأ أهالي ريف طرطوس بجني محصول الجوز، وبلغت التقديرات الأولية للإنتاج هذا  الموسم، كما أكد المهندس ياسر علي رئيس دائرة الإنتاج النباتي بزراعة طرطوس، ٢٤١٢ طناً، لافتاً إلى انخفاض الإنتاج مقارنة  بموسم العام الماضي.

ولفت علي إلى أن زراعة الجوز تتركز في مناطق عدة من ريف طرطوس كالقدموس وهي في المقدمة من حيث عدد الأشجار  والإنتاج تليها صافيتا والدريكيش، والريف القريب من الساحل أيضاً لكن بشكل أقل.

الجوز البلدي الأفضل 

أحد مزارعي الجوز من منطقة القدموس العم أبو خليل بين ل”تشرين”، أن موسم ونوعية الجوز في المنطقة جيد لهذا العام، أما وسطي الأسعار لحبة الجوز الجافة فتراوح بين ٤٥٠ إلى ٥٠٠ ليرة للحبة الكبيرة، والأخضر بين ٣٠٠ – ٣٥٠ ليرة، فيما وصل كيلو المقشر اليابس لحدود ١٣٥– ١٥٠ ألف ليرة، علماً أن كيلو الجوز البلدي بالحبة المجففة يعادل قرابة ١٠٠ حبة والكيلو المقشر تقريباً ١٥٠  – ٢٥٠ حبة حسب حجمها، ولفت المزارع أبو خليل إلى أن قطاف الجوز صعب وشاق، ويتطلب قوة وجهداً وتوخي الحذر لارتفاع الشجرة فقد يصاب المزارع بأذية ما كالوقوع من ارتفاع عالٍ، كما يعتمد بعض المزارعين على “تضمين” موسمه مقابل المال أو بالحصة من الموسم بدل دفع الأجرة لهم مقابل المساعدة لأن سعر الجوز مرتفع.

وأضاف العم أن شجرة الجوز من أطول أنواع الأشجار عمراً حيث يتراوح عمرها بين ١٠٠ – ٣٠٠ سنة.

الإنتاج لا يغطي الاستهلاك 

إنتاج الجوز البلدي في سورية لا يكفي  الاستهلاك المحلي، فتستورد سورية من عدة دول من بينها الصين وأوزبكستان وإيران، لكن يبقى سعر الجوز البلدي مرتفعاً لجودته وطعمه المميز والإقبال عليه أكبر أيضاً، فيما يتوجه العديد من أهالي الريف حالياً لزراعة الجوز نظراً لغلائه قياساً بأنواع الأشجار الأخرى، مثل زراعة الجوز القزمي وهو صنف جديد أثبت جدواه كما بين عدد من المزارعين.

قشور الجوز

لقشور الجوز الأخضر استخدامات طبية كما أكد العطار محمد ديوب لـ(تشرين) حيث تغلى ويشرب للقضاء على الديدان وتعقيم الأمعاء وأيضاً  يعمل منقوع القشور كمهدىء أعصاب.

و أيضاً للأمور تجميلية حيث تجفف القشور الخضراء ونطحن وتخلط بزيت الزيتون وتطبق على الشعر لتعطي لوناً ولمعاناً  ومنقوعه يستخدم لصبغ الشعر طبيعياً.

الجوز ملك المأكولات 

إن الجوز يدخل في العديد من المأكولات والحلويات والمربيات، كما يمتاز بقيمته الغذائية العالية حيث يحوي مضاد أكسدة، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية ويستخدم لخفض الكوليسترول وحرق الدهون وتخفيض الوزن وتحسين عمل الدماغ، كما يساعد على تحسين جودة النوم ويحوي على العديد من الفيتامينات والأحماض الأمينية التي تقوي الأعصاب وتحافظ على الصحة العامة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار