زهرة الربيع …قطرة الشمس ونجمة الليل

تشرين:
يقال إن أصل هذه الزهرة البرية مستمد من حوريات الغابة، وحسب الأسطورة الرومانية، فإن ملك الغابة غضب من حبيبته عندما راقصت ملكاً غيره، وتفادياً لموقفها المحرج حوّلت نفسها إلى زهرة الربيع، لذلك تمتاز الزهرة بالبساطة والتواضع، وكثيراً ما تلجأ الفتيات إلى استشارة هذه الزهرة بشأن الحبيب، وذلك بسحب أوراق التويج واحدة تلو الأخرى مرددة: يحبني، لا يحبني.
هذه النبتة لها أسماء عديدة، منها زهرة الربيع المسائية، وكؤوس الشمس وقطيرات الشمس، وشب الليل، ونجمة الليل، زهرة الربيع، الأخدرية.
تختلف هذه النباتات بحجمها من نباتات طولها 10 سم إلى نباتات طولها 3م، وأوراقها ذات شكل وردي في الجزء السفلي، وتصعد بشكل حلزوني على ساق النبات، وتتفتح أزهارها في المساء، لذلك يطلق عليها اسم زهرة الربيع المسائية.
تستخدم كل الأجزاء الهوائية والبذور والجذور، ويمكن أن تؤكل جذورها كالخضراوات، ولها طعم يشبه الفلفل، ويمكن أن يعد منقوعاً من كامل النبات له خواص مسكنة وموقفة للنزف.
وقد أثبتت الدراسات أن تناول زهرة الربيع المسائية يساهم في معالجة العديد من الأمراض، ومن أهمها الحساسية والتهاب المفاصل والاكتئاب.وكشفت دراسة كورية أن زهرة الربيع المسائية تعالج الأكزيما، ووجد أن هذه الزهرة وزيتها يدعمان انخفاض معدل الكوليسترول الضار.
وبينت دراسة أجريت على أطفال يتناولون زهرة الربيع المسائية فائدتها الملحوظة في علاج فرط النشاط، ويحتوي زيت زهرة الربيع في الحبوب الناضجة على 7 – 10% من حمض غاما لينوليك، وله أربعة وظائف: التزويد بالطاقة، والمحافظة على حرارة الجسم، إضافة إلى حماية أنسجة الجسم، وللزهرة فوائد أخرى كمعالجة الأكزيما الجلدية وحب الشباب، وتستخدم سيقان زهرة الربيع وأوراقها لتسكين الألم وعلاج أمراض البطن والكبد واضطرابات الهرمونات النسائية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة دور المرأة المقاومة في تعزيز الانتماء وتحصين الهوية الإنهاك الحراري.. خطوات سريعة لتبريد الجسم ونصائح للوقاية في حرارة الصيف المرتفعة في قراءة للمرسوم التشريعي لذوي الإعاقة.. المحامي الداية: المرسوم مهم جداً بدليل إحاطته بأدق التفاصيل اليومية لهذه الشريحة.. وسيحقق الأهداف المرجوة شريطة تطبيق العقوبات للمخالفين