130 منشأة صناعية وحرفية في اللاذقية خلال العام.. والحاجة ماسة إلى مناطق صناعية جديدة

تشرين- يوسف علي:
تشهد محافظة اللاذقية حركة صناعية نشطة، حيث بيّن مدير الصناعة المهندس باسل أحمد لـ”تشرين” أنّه تم دخول 130 منشأة صناعية وحرفية مرحلة الإنتاج، وذلك منذ بداية هذا العام وحتى نهاية حزيران الماضي، برأس مال إجمالي مع قيمة الآلات يقدّر بـ 20 مليار ليرة، وتؤمن (327) فرصة عمل.
وحسب أحمد، تتوزع المنشآت الصناعية والحرفية بين عصر الزيتون، خلط الأسمدة، تصنيع الصناديق البلاستيكية، تصنيع الآلات والمعدات الصناعية، تشكيل المعادن، تغليف الأسلاك المعدنية، صناعة الملابس الجاهزة، تعبئة المياه المعدنية ومكثفات الفواكة، فرز وتوضيب الخضار والفواكة، صناعة الحلويات.
وأكدّ أحمد أنّ المشاريع الصناعية يغلب على طبيعتها المتوسطة والصغيرة، ويضيف: بمقارنة بسيطة بين المنشآت الصناعية والحرفية، تبدو الأخيرة أفضل وذات جدوى أكثر، فالمشاريع الحرفية عددها أكبر بواقع 99 مشروعاً، بينما الصناعية عددها 31 مشروعاً، ورأس مال المشاريع الحرفية أقل من 1.8 مليار ليرة، بينما رأس مال المشاريع الصناعية يبلغ حوالي 18 مليار ليرة، كما أنّ “الحرفية” تؤمن 166 فرصة عمل، بينما “الصناعية” تؤمن 161 فرصة عمل.
وأكدّ أحمد حاجة المحافظة إلى مناطق صناعية جديدة، إذ إنّ بلاغ رئاسة مجلس الوزراء الأخير لا يسمح بإقامة مشاريع خارج المناطق الحرفية، فيما يوجد حالياً عدد من الصناعيين أو المستثمرين يحاولون إقامة مشاريع تحتاج إلى مساحات كبيرة، ولا تتوافر هذه المساحات في المناطق الصناعية والحرفية حالياً!.
وبحسب الصناعيين الذي التقتهم “تشرين” فإنّ مطالب الصناعيين تتركز على ضرورة توفير الكهرباء لعدد ساعات أطول، مشيرين إلى أنه يتم فصلها الساعة الخامسة عصراً، بالإضافة لتأمين مادة المازوت بالكميات الكافية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"أندريه دوبوشيه"..  في لعبته الفنية والقصيدة دائمة الارتقاء الحرارة أعلى من معدلاتها والجو سديمي وشديد الحرارة في المناطق الشرقية مطلع الشهر التاسع من هذا العام ستبدأ المرحلة الأولى من عملية الترقيم الإلكتروني لإناث الأبقار.. وزير الزراعة: ستقدم قاعدة بيانات في منتهى الدقة والمعرفة عن أداء وسلوك الحيوان ومراقبته التلوث والتوسع العمراني الأفقي وراء تدهور الأراضي الزراعية وتراجع المساحات الحراجية في السويداء مشاركة لمنتخبنا الشاب في بطولة غرب آسيا بالكرة الطائرة  منتخبنا الناشئ يتعرض لخسارة في طشقند...والسبت يختتم معسكره المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية