إعادة انتخاب الرئيس الأوزبكستاني ميرزيوييف لولاية ثالثة

أعيد انتخاب رئيس أوزبكستان، شوكت ميرزيوييف، لولاية ثالثة جديدة يحتفظ فيها بالسلطة في الدولة الغنية بالغاز في آسيا الوسطى حتى 2030، حسب ما أظهرت نتائج أولية اليوم الإثنين.
ووعد ميرزيوييف البالغ من العمر 65 عاماً بفتح أوزبكستان أمام الاستثمار الخارجي والسياحة وتطبيق إصلاحات داخلية رئيسية في هذه الدولة الكبرى في آسيا الوسطى من حيث عدد السكان.
وانطلقت الانتخابات الرئاسية المبكرة في أوزبكستان أمس الأحد، وقد دعا إليها الرئيس الأوزبكي عقب الاستفتاء على التعديلات الدستورية بنهاية نيسان الماضي.
ويأتي هذا الاستفتاء الدستوري بعد إقراره في برلمان البلاد في 10 آذار الماضي، بعد دراسة جميع الإضافات والتعديلات المقترحة على الدستور الحالي، وذلك في إطار تحويل الدولة إلى أوزبكستان جديدة وإرساء أسس دولة اشتراكية وديمقراطية وقانونية وشعبية حقيقية، حسب الحكومة الأوزبكية.
وكان الرئيس الأوزبكي قد اقترح تعديلات دستورية تضمنّت إعلان أوزبكستان دولة اشتراكية، إضافةً إلى تقليص عدد أعضاء مجلس الشيوخ من 100 إلى 65 عضواً.
وتولى ميرزيوييف في السابق رئاسة الوزراء في حكومة سلفه إسلام كريموف، قبل فوزه بولاية رئاسية أولى في 2016 وإعادة انتخابه في 2021.
ومهّد استفتاء دستوري في وقتٍ سابق هذا العام الطريق أمامه لولايتين رئاسيتين أخريين، ومدّد فترة الولاية من 5 إلى 7 أعوام، ما يعني بقاءه في السلطة حتى 2030، وبالتالي يمكن أن يشغل المنصب حتى 2037.
وحصل ميرزيوييف، الذي خاض 3 مرشحين غير معروفين إلى حدٍ كبير السباق ضده، على 87% من الأصوات في الانتخابات التي جرت أمس الأحد، وفق النتائج التي نشرتها لجنة الانتخابات.
وركّزت حملة إعادة الانتخاب على الاقتصاد والتعليم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟