ربط شبكي لقبابين المواصلات الطرقية مركزياً بهدف منع التعديات على شبكة الطرق الرئيسية

تشرين– محمد زكريا:
لاتزال التعديات على منظومة الشبكة الطرقية قائمة بالرغم من الإجراءات العديدة والضوابط الكثيرة، التي وضعتها المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية للتخفيف من تلك التعديات، ومنها تمركز وتعدد القبابين على محاور الطرق الرئيسية في المحافظات كافة، الغريب هو أن ظاهرة الحمولات الشاذة للسيارات الشاحنة الكبيرة ذات الاحجام العالية بدأت تتوسع وتنتشر بكثرة على الطرق المركزية لاسيما في ظل غياب عنصر المراقبة على الطرقات سواء من مراكز شرطة الطرق المنتشرة على طول الطرق الرئيسية أم لاقتصار دوام مراكز القبابين على النهار فقط..؟!، وبالتالي يلجأ سائقو الشاحنات الكبيرة ” المخالفة لتعليمات الحمولات المحورية “إلى قيادة مركباتهم ليلاً خصوصا السيارات التي تنقل مادة الفوسفات من المناجم المتمركزة شرقي محافظة حمص وصولاً إلى الحدود السورية اللبنانية او اتجاه مرفأ طرطوس للتفريغ وبالتالي فأن المسافة المقطوعة للسيارات المخالفة تصل لمسافة 120 كم، في حين يصل عدد السيارات المخالفة يومياً إلى حدود 50 سيارة، وحسب معاون المدير العام للمؤسسة للشؤون الفنية المهندس جرجس جميل بشارة فأن الحمولات الشاذة لها عدة تأثيرات خطرة على منظومة الشبكة الطرقية منها كثرة الحوادث وتقلل من العمر الافتراضي للطرق وتضعف البنية التحتية للطرق إلى جانب التشوهات التي تسببها هذه الحمولات الشاذة، منوهاً إلى ان المؤسسة لا تزال تعمل سنوياً على صيانة الطرق التي تتعرض للحمولات الشاذة حيث تصل نسب صيانة وإصلاح هذه الطرق إلى حدود 20 إلى 25 % من إجمالي الوصلات التي تعرضت لخطر الحمولات الزائدة حيث أن المؤسسة تتكبد سنوياً عشرات المليارات من الليرات جراء هذه التعديات، وبين بشارة لتشرين أن المؤسسة تعمل على مشروع ربط القبابين الكترونيا مع الإدارة العامة بهدف ضبطها ومراقبة الأوزان مركزيا، موضحاً أنه بمجرد الربط الشبكي مع الإدارة فأن غالبية الحمولات الشاذة تختفي وتقل بنسبة 80 إلى 90%، مشيرا إلى ان العدد الإجمالي لتلك القبابين يصل إلى نحو 15 قبان منها 5 بشكل ثابت والباقي متحرك ومتنقل حسب الحاجة، لافتاً إلى أن الاستثناءات المعطاة للحمولات الزائدة لا تؤثر على الطرق بشكل مقلق لاسيما أن الاستثناءات هي محددة ولفترة من الزمن ليست طويلة كموسم الحصاد.
يذكر أنه وافق بالأمس رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة استثناء السيارات الشاحنة الكبيرة والصغيرة العامة والخاصة الناقلة لمادتي القمح والشعير لصالح (المؤسسة السورية للحبوب-المؤسسة العامة للأعلاف) في كافة المحافظات من مضمون تعميم رئاسة مجلس الوزراء حول التقيد بالحمولات المحورية، وذلك بزيادة الحمولات بنسبة 25% كحد أقصى عن الحمولات المحورية التي حددتها وزارة النقل للسائقين الراغبين بذلك، اعتباراً من بداية الشهر القادم ولغاية الشهر الثامن من العام الحالي ، وفيما يتعلق بالسيارات الشاحنة التي لم تلتزم بالنقل لصالح الجهات العامة فيطبق عليها مبدأ الحمولة المحورية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
شكلت لجنة لاقتراح إطار تمويلي مناسب... ورشة تمويل المشروعات متناهية الصغر ‏والصغيرة تصدر توصياتها السفير آلا: سورية تؤكد دعمها للعراق الشقيق ورفضها مزاعم كيان الاحتلال الإسرائيلي لشنّ عدوان عليه سورية تؤكد أن النهج العدائي للولايات المتحدة الأمريكية سيأخذ العالم إلى خطر اندلاع حرب نووية يدفع ثمنها الجميع مناقشة تعديل قانون الشركات في الجلسة الحوارية الثانية في حمص إغلاق الموانئ التجارية والصيد بوجه ‏الملاحة البحرية.. بسبب سوء الأحوال الجوية صباغ يلتقي بيدرسون والمباحثات تتناول الأوضاع في المنطقة والتسهيلات المقدمة للوافدين من لبنان توصيات بتبسيط إجراءات تأسيس الشركات وتفعيل نافذة الاستثمار في الحوار التمويني بدرعا خلال اليوم الثانى من ورشة العمل.. سياسة الحكومة تجاه المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والرؤية المستقبلية مؤتمر "كوب 29" يعكس عدم التوازن في الأولويات العالمية.. 300 مليار دولار.. تعهدات بمواجهة تغير المناخ تقل عن مشتريات مستحضرات التجميل ميدان حاكم سيلزم «إسرائيل» بالتفاوض على قاعدة «لبنان هنا ليبقى».. بوريل في ‏بيروت بمهمة أوروبية أم إسرائيلية؟