التحصين يسهم في تأمين منتج حيواني صحي وسليم للمستهلك

تشرين- وليد الزعبي
لم تنقطع حملات تحصين قطيع الثروة الحيوانية في محافظة درعا، حيث لفت المهندس بسام الحشيش مدير زراعة درعا لـ”تشرين” أن تلك الحملات تتم وفق خطط وبرامج معدة من وزارة الزراعة بهدف تحصين القطيع ضد الأمراض بما يسهم في جودة إنتاجها ويقي المستهلك من الأمراض المشتركة التي قد تنتقل إليه عبر تناوله منتجات الثروة الحيوانية غير السليمة.
وبهذا الإطار بيّن الدكتور عاطف العاسمي رئيس دائرة الصحة الحيوانية في المديرية أن العمل متواصل حالياً في تنفيذ حملة تحصين الأغنام والماعز ضد مرض الجدري الممتدة منذ بداية الشهر الحالي ولغاية الشهر القادم، والتي تستهدف حوالي 800 ألف رأس كما وتشمل القطعان الواردة من محافظات أخرى ولا سيما ريف دمشق والقنيطرة والسويداء، لافتاً إلى أن صحة القطيع بشكل عام جيدة ولا يعاني من أي أمراض والتحصين المنفذ دوري.
وذكر المهندس محمد الشحادات رئيس دائرة الإرشاد الزراعي أنه يتم تنفيذ حزمة من النشاطات الإرشادية لتطوير تربية الأغنام والماعز بما يسهم بزيادة الإنتاج كماً ونوعاً والوصول لمنتج زراعي سليم وخالٍ من المسببات المرضية التي قد تنتقل للإنسان لكونه المستهلك النهائي لمنتجات الأغنام.
تجدر الإشارة إلى أن المعاناة الأشد للمربين تتمثل بارتفاع تكاليف مستلزمات التربية وخاصة الأعلاف، الأمر الذي يتسبب في الحدّ من نمو القطيع ويرفع من أسعار المنتجات الحيوانية من اللحوم والألبان في الأسواق والتي يتحمل تبعاتها المستهلك، على أمل زيادة الدعم بكميات مناسبة من المقنن العلفي للقطيع لخفض تكلفة الإنتاج.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية ترحب بقرار محكمة العدل الدولية المتعلق بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات الاحتلال الإسرائيلي في الجلسة الختامية للبرلمان العربي للطفل… الأمين العام يقدم الدروع التذكارية وبطاقة شكر للوفد السوري المشارك مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق