بيت هجره سكانه منذ 50 عاماً يحوي خليطاً عجيباً!

تشرين – رجاء عبيد
الزائر إلى حي باب الجابية في دمشق وبالتحديد دخلة زقاق الحطاب مقابل جامع عبد الله العمري سيلفت انتباهه على الفور وجود منزل مهجور متداعية أركانه يملؤه “خليط عجيب” من أكوام القمامة والردميات وتفوح منه الروائح التي تزكم الأنوف ، ولعل ما يدور في خلد المار بالقرب من هذا المنزل المهجور عدة تساؤلات، يا ترى ألم يشد هذا المنظر المهول أيٌّ من المعنيين عن النظافة، أم إنهم لم يشاهدوه أو يبلّغوا عنه من القاطنين في جواره؟!
عدد من القاطنين بالقرب من هذا المنزل المهجور أوضحوا لـ”تشرين” أن هذا المنزل المبني من لبن هجره أصحابه منذ نحو 50 عاماً ، وبفعل عوامل الجو والزمن بدأت أركان هذا المنزل تتهاوى على مدار السنوات الماضية ، وتحولت أنقاض هذا المنزل إلى مكب للنفايات بكل ما تعنيه الكلمة من معنى وتعيث فيه كل أصناف الحشرات والقوارض خراباً ،والأخطر باتت تتسلل منه الأفاعي إلى القاطنين بالجوار .
ويشير القاطنون إلى أنهم وعلى مدار السنوات الماضية تقدموا بالكثير من الشكاوى للمعنيين في البلدية والنظافة إلّا أنهم أشاروا لهم بأن مسؤولية إزالة أنقاض المنزل وما يحويه تقع على مالكه من دون أي تحرك يذكر.
وفي معرض رده على شكاوى القاطنين أوضح رئيس بلدية القنوات موسى إلياس أنه لم ترده أي شكوى من القاطنين بالقرب من المنزل المهجور وليس لديه أي معلومات عنه ، مؤكداً أنه سيتواصل مباشرة مع مختار الحي للتعرف إلى هذا المنزل ومن هم أصحابه وما مصيرهم.
وأضاف إلياس: إن كان له ملّاك وهم موجودون فترحيل الأنقاض والقمامة من مسؤوليتهم ، وإن لم نستدل على ملّاكه فسنوجه كتاباً إلى مديرية النظافة للتحرك لإزالة وترحيل ما يحويه هذا المنزل.

تصوير: موفق الحموي

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة