الموسم السياحي بخير .. منشآت خمس نجوم مستمرة بعملها والمنشآت الشعبية تنتظر من يدعمها 

سراب علي:

برغم الأضرار الكبيرة التي خلفتها العاصفة وتضرر الكثير من القطاعات الخدمية، إلا أن القطاع السياحي استطاع استعادة عافيته قبل غيره من القطاعات الأخرى، فبرغم تضرر منشآته السياحية والشعبية بنسب متفاوتة إلا أن المنشأت السياحية الكبيرة من سوية خمس وأربع وثلاث نجوم، استطاعت نفض غبار آثار العاصفة عنها خلال يومين برغم الأضرار الكبيرة التي أصابتها، من دون أن يتأثر الموسم السياحي فيها، فيما لا تزال العديد من المنشآت الشعبية الصغيرة متعطلة عن عملها تنتظر من يدعمها ويعوض أصحابها.

وقال عدد من أصحاب المنشأت الشعبية على طريق وادي قنديل ل”تشرين”: إن منشآتهم لم يبق منها سوى التنور الحجري بينما تتطايرت ألوح “التوتياء” التي كانت بمثابة سقف للمنشآت يستظلون هم والزائرون تحتها من حرارة الشمس، مشيرين أيضاً إلى تكسر الطاولات والكراسي، وعدم قدرتهم على تأهيل منشآتهم من دون دعم حكومي مباشر يعوض لهم و لو نصف تجهيز منشآتهم بالكراسي، فتكاليف الترميم باهظة في ظل ارتفاع الأسعار، خاصة أنهم في موسم سياحي ولا يجوز أن تتوقف منشآتهم عن العمل أكثر، ولاسيما أن هذه المنشآت هي مصدر رزقهم.

من جهته، بيّن مدير السياحة في اللاذقية المهندس فادي نظام ل”تشرين” أنه بعد القيام بجولة مع الوفد الحكومي للاطلاع على الأضرار التي خلفتها العاصفة تبين أن نسبة الأضرار متفاوتة بين المنشآت الخمس والأربع والثلاث نجوم والنجمتين والمنشآت الشعبية مشيراً إلى تضرر نحو 25 منشأة مصنفة سياحياً عدا عن المنشآت الشعبية.

وأشار نظام إلى أن الأضرار تركزت على الواجهات البحرية للمنشآت السياحية، في عدة محاور ( الشاطئ الازرق ،رأس شمرا ، وادي قنديل ) وكانت الأضرار متفاوتة منها تحطم زجاج وتساقط الأشجار على السيارات في بعض المنشآت و انتزاع الأسقف المستعارة القريبة من الواجهة البحرية وكذلك اقتلاع الخيم وتطاير الكراسي والطاولات.

وأوضح نظام أن المنشآت الخمس نجوم لديها بنية تحتية قوية ومعظمها لديها عقود تأمين استطاعت العودة للعمل بعد يوم من العاصفة برغم الأضرار التي لحقت بها، ولم يتوقف الموسم السياحي عندها .

ولفت نظام إلى أن الأضرار بالنسبة للمنشآت ذات العقود الموسمية و المنشآت الشعبية كانت أكبر لبعض المنشآت ، وبعض المنشآت الموسمية لا تزال تستكمل إجراءات الإصلاح والتأهيل بينما يحتاج بعضها الآخر إلى وقت أكبر للعودة للاستثمار.

وعن انعكاس جولة الوفد الحكومي برئاسة رئيس الوزراء على قطاع السياحة، قال نظام: لم يخصص دعم محدد لقطاع السياحة بحد ذاته، بل جاء الدعم الحكومي على مستوى المحافظة و ننتظر آلية تنفيذه، و أضاف : سيكون هناك كما وعد رئيس مجلس الوزراء زيادة بطلبات الوقود وهذا سيساعد المنشآت على العمل بشكل أفضل، وما يهمنا هو التركيز على مستلزمات التشغيل من حوامل الطاقة خاصة البنزين والمازوت.

وأكد مدير السياحة أن أسعار الحجوزات السياحية لن تتأثر بتبعات العاصفة لأن الأسعار محددة بالقرارات الناظمة لبدل الخدمة من الوزارة، والأسعار مقيدة حسب سوية وتصنيف كل منشأة ،مبيناً أن حجوزات عيد الأضحى تجاوزت في الكثير من المنشآت 80% ووصلت في منشآت أخرى إلى 100 %.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار