النباتات والزهور السورية تلقى رواجاً في العراق

نور ملحم:
أكد دياب زبير دياب عضو غرفة تجارة إقليم كردستان العراق في تصريح لـ”تشرين” أن المنتجات السورية تلقى رواجاً لدى المستهلك العراقي من القطاعات كلها، سواء نسيجية أو كيميائية أو هندسية أو الزراعية.
لافتاً إلى أن حجم التبادل التجاري بلغ العام الماضي ملياري دولار ومن المتوقع أن يصل نهاية العام الحالي إلى ٣ مليارات دولار.
وأشار الدياب إلى أن العراق يستورد الخضار والفواكه السورية بنحو 30 براداً بشكل يومي، كما يتم استيراد أشجار الزينة والنباتات الشماسية – الكاردينا – والأزهار الشامية ما بين 20- 50 شاحنة في السنة، مبيناً أن أسعارها مناسبة للمواطن العراقي فهي تعد أرخص من تركيا وإيران وتناسب المناخ، حيث أن نمط الاستهلاك العراقي منسجم إلى حد كبير مع النمط السوري وفق المواصفات القياسية السورية وكذلك العراقية.
وأضاف دياب: تعد شجرة الزيتون كما هي النخلة، مباركة ويفضل زراعتها في المنازل، لكن الحرارة المرتفعة ووجود مساحات صحراوية واسعة في العراق تقلص وبشكل كبير من زراعة أشجار الزيتون، ما دفع الأهل منذ زمن بعيد الى استيراد زيت الزيتون من سورية كما توجد تجارب قليلة وتعد ناجحة لزراعة أشجار الزيتون.
يذكر أنه ومنذ بداية العام الحالي صدر قرار السماح للشاحنات السورية بالدخول إلى جميع المحافظات العراقية من خلال تبسيط الإجراءات وتسهيل دخول السيارات والشاحنات السورية، بهدف تنشيط الحركة التجارية بين البلدين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار