الميزات للكبار فقط..!

ما الذي يمنع من إقرار إعفاء ضريبي خاص بالموظفين يشمل الضريبة على الدخل وأي رسوم أخرى تُحسم من الراتب الشهري..؟
صحيح أن هذا النوع من الإعفاء لن يوفي الموظف حقه ولا يرتقي إلى مستوى تحمله مخاطر 8 سنوات من الحرب ورفضه فرص السفر التي طرقت أبواب معظم السوريين في بداية الحرب، لكنه يقوي عامل الثقة بالمسؤولين عن متابعة متطلبات معيشته، وإن كانت بحدودها الدنيا.
في بلاد الغرب يتسابق المرشحون على مناصب عديدة «حاكم ولاية أو مقاطعة» في حملاتهم الانتخابية إلى جذب الناخبين عبر طرح برامج انتخابية لا تخلو من عطاءات تجسد أبرز ما يطمح إليه الجمهور، والويل لذلك المرشح من نقمة مؤيديه لو أخلف وعداً من وعوده، وللأسف إن الوعود نفسها التي يطلقها هؤلاء المرشحون نراها كل أربع سنوات على صور مرشحينا إلى مجلس الشعب ولافتاتهم التي تملأ الشوارع, ناهيك بولائم الغداء والعشاء التي يقيمونها…إلخ، وعندما يصل هذا المرشح أو ذاك إلى كرسيه المنشود تحت القبة ينسى الشعارات والوعود والخبز والملح، ورغم ذلك يبقى المواطن على أمل ألا ينساه ممثلوه في المجلس بعطاء أو امتياز يفرضونه بالقوة الدستورية التي يتمتع بها البرلمان.
لسنا هنا بصدد ترجي المؤسستين التشريعية والتنفيذية الالتفات إلى متطلبات المواطن لأن ما يُضخ يومياً عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي كفيل بتحريك جيش من الحكومات، بدءاً من انخفاض مستوى الدخل ومقاومته لكل ظروف التغيير وليس انتهاءً بارتفاع الأسعار، ولكن ما أردنا قوله إن جميع من تُصاغ لأجلهم الإعفاءات وتُطبخ لهم الامتيازات والعطاءات ليسوا أفضل من الموظف أو المواطن العادي، فمن أخذ قروضاً من المصارف العامة بعشرات الملايين وتخلف عن سدادها، ومن تكتم على عاملين للتهرب من اشتراكات التأمينات الاجتماعية والضرائب، ومن تخلف عن سداد ضرائبه للخزينة، وغيرهم…، هل يستحقون أن تشفق عليهم الحكومة وتخصهم بإعفاءات شاملة جعلتهم أكثر تمرداً وعنجهية على واجباتهم تجاه مؤسسات الدولة، وهل يستحق المواطن الفقير كل هذا الإهمال…؟

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير آلا: سورية تتطلع إلى قرار عربي يرقى إلى مستوى الوضع الخطير في لبنان جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل عليه وزير الإدارة المحلية يتابع سير البرامج المشتركة مع برنامج  الأمم المتحدة الإنمائي وسبل تطوير التعاون صندوق "الجفاف" يوافق على صرف 4 مليارات ليرة لأكثر من 9700 مزارع متضرر وزيرة الشؤون تبحث مع ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان علاقات التعاون القائمة وسبل تطويرها دورة السلامة المهنية تختتم أعمالها.. رئيس اتحاد الصحفيين: ضمان أمن وسلامة الصحفي مهم في التغطية الميدانية لفتح حسابات للمواطنين.. التجاري يخصص فرقاً جوالة في القرى والنواحي التي لا توجد فيها فروع له قانون العاملين الأساسي بيئة للتجاوز والمخالفات .. بانتظار استصدار قوانين وأنظمة تتيح حرية الإبداع والابتكار والمبادرة على مستوى الأفراد والمؤسسات الكيان مُجبر على السير إلى هزيمة كاملة في الجنوب.. المقاومة طرف حاكم ومسيطر براً.. ‏واشنطن تتحدث عن مصالحها المهددة في المنطقة فكيف ستدير التصعيد مع إيران هذه المرة؟ جمعية الألبان والأجبان تطالب بنشرة أسبوعية أسوة بالخضار والفروج.. السواس: الشتاء سيكسر الجمود بإقبال المواطنين على الحليب ومشتقاته آخر خط المضاربة و«المقامرة».. قطاع التطوير العقاري ينصاع لنواظم هيئة احترافية.. لايقة لـ«تشرين»: محددات ومعيار التعاطي مع شركات التطوير الجديدة وفق مؤشرات الجذب على الأرض وفي ميدان التنفيذ