مزارعو القمح في السويداء يطالبون بتأمين سيارات لإيصال إنتاجهم إلى مراكز الاستلام 

السويداء- طلال الكفيري:

باتت الأجور المرتفعة لنقل محصول القمح من أماكن إنتاجه إلى مراكز استلامه، في كلٍ من المزرعة والعنقود ومطحنة أم الزيتون في محافظة السويداء، والتي يتجاوز سقفها المليون ليرة، تْشكل هاجساً مقلقاً للمزارعين، لكونها أضحت عبئاً مادياً يضاف إلى مستلزمات الإنتاج.

لذلك يطالب الفلاحون، وكما السنين الماضية، بضرورة تأمين سيارات نقل من المحافظة بأسعار تتوافق مع إمكاناتهم المادية، وبالتالي تخليصهم من بورصة الأسعار التي يتقاضاها أصحاب السيارات الخاصة، بذريعة شرائهم مادة المازوت من السوق السوداء بسعر 13 ألف ليرة لليتر الواحد.

كما تمنى مزارعو بلدة الثعلة استصدار قرار من المحافظة يسمح لهم بتسليم إنتاجهم من القمح إلى مطحنة سرايا، باعتبارها لا تبعد عن أراضيهم الزراعية 2 كم، وهذا بالتأكيد سيخلصهم من أعباء أجور النقل.

ومن جهة ثانية، أكد المزارعون على ضرورة إعادة النظر بقرار نسبة التجريم الخاصة بتسليم مادة القمح إلى مراكز استلامه، نتيجة ما لحق بهم من ظلم  خلال السنين الماضية من جراء ارتفاعها، بذريعة وجود نسب عالية من الشوائب ضمنه، الأمر الذي أوقعهم في مطب الخسائر المالية، وخاصة أمام ارتفاع تكاليف الإنتاج.

من جانبه، أشار مدير  زراعة السويداء المهندس أيهم حامد لـ«تشرين » إلى أنه بالنسبة لنقل المحصول بسيارات تتبع للمحافظة، أو بالنسبة لتسليمه لمطحنة سرايا، يحتاج لقرار من المحافظ، علماً أنه تم تجهيز مركزين في كل من المزرعة والعنقود لاستلام القمح المشول، ومطحنة أم الزيتون لاستلام القمح “الدوكما”.

مضيفاً: سيتم بعد انتهاء موسم الحصاد وتسليم محصول القمح إلى مكتب استلام الحبوب، تنظيم جداول بأسماء جميع المزارعين ممن قاموا بتسليم أقماحهم، وبحسب مناطقهم وجمعياتهم الفلاحية حتى يحصلوا على الدعم الزراعي اللازم في العام القادم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الانتخابات الرئاسية الإيرانية تنطلق غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا