وزير التعليم العالي يفتتح مركز جامعة البعث للعلاج الفيزيائي

تشرين- ميمونة العلي:

افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم اليوم معرض الحرفيين والطلاب في كلية الهندسة المعمارية في حمص بعنوان: “معرض الإبداع ونقل التكنولوجيا والتسويق” ويضم منتجات لجنة الحرف التقليدية وأعمال طلاب كليات الهندسة المعمارية والميكانيكية والكهربائية، والكيميائية والبترولية، كما افتتح مركز جامعة البعث للعلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل في كلية العلوم الصحية.
وبيّن الوزير إبراهيم أن المركز يقدم  الخدمات العلاجية للمرضى بالإضافة لتقديم التدريب اللازم لطلاب المرحلة الجامعية الأولى من كلية العلوم الصحية التي تضم اختصاصات نوعية كالمعالجة الفيزيائية والأشعة وعلوم التغذية والمخابر وذلك لإكسابهم الخبرات اللازمة من أجل الدخول مباشرة إلى سوق العمل سواء في المشافي أو مراكز المعالجة الفيزيائية ومؤسسات الرعاية الصحية المختلفة، وأشار إلى أن المركز  تم تجهيزه من قبل جامعة البعث بقيمة مالية  500 مليون ليرة.
بدوره الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث بيّن أن المركز يحتوي العديد من التجهيزات الحديثة ومزود بأعلى الخدمات العلاجية وبأسعار رمزية يعود ريعها إلى مكتب ممارسة المهنة في الجامعة.
كما نوه الدكتور حازم دهمان عميد كلية العلوم الصحية بأن اختصاص العلاج الفيزيائي أصبح حاجة ملحة في المجتمع، بالإضافة لتقديم الخدمات للمرضى الذين يعانون من مشاكل مفصلية عظمية وعصبية، وسيكون نواة لاستكمال الدراسات العليا وتطبيق الأبحاث العلمية في الكلية.
وصرّح الدكتور صلاح غازي مدير مركز  العلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل لـ«تشرين» بأن الافتتاح التجريبي للمركز تم منذ شهرين واليوم تم الافتتاح الرسمي ويشهد المركز إقبالاً كبيراً من المرضى، لذلك نطالب بافتتاح فترة مسائية، فالطاقة الاستيعابية للمركز 23 مريضاً في آن واحد ويقدم حالياً خدماته لـ50 مريضاً في الفترة الصباحية وأهم أهداف افتتاح المركز  تقديم الخدمات العلاجية الصحيحة المناسبة للمرضى كافة وتحسين وتطوير واقع مهنة العلاج الفيزيائي من خلال تطبيق أحدث الطرق والتقنيات الحديثة وما توصل إليه العلم من أبحاث ودراسات، فالمركز  يتألف من 4 أقسام هي: قسم العلاج الكهربائي، قسم العلاج اليدوي، قسم العلاج الحركي، قسم علاج الأطفال، غرفة تقييم وفحص المرضى، غرفة استقبال المرضى، يتم فيها تقديم خدمات العلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل للأمراض والإصابات العضلية الهيكلية والمفصلية والعصبية المركزية والمحيطية والإصابات الرياضية، كما يقدم خدمات العلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل للوذمات اللمفاوية وللمرضى مبتوري الأطراف وما بعد العمليات الجراحية ولأطفال الشلل الدماغي والأمراض البولية التناسلية.
وتلا افتتاح المركز زيارة ميدانية لمشفى جامعة البعث اطلع فيها وزير التعليم العالي على آلية العمل في أقسام المشفى، والتقى الكادر الطبي وطلاب الدراسات العليا المتواجدين فيه، كما التقى العديد من المراجعين.
ومن الجدير بالذكر أن معرض الحرف يستمر  لغاية 28-6-2023.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خلال تأديته اليمين الدستورية رئيساً لولاية جديدة.. الرئيس بوتين: روسيا ستستمر في تشكيل عالم متعدد الأقطاب مجلس الشعب يبدأ أعمال دورته الـ 12.. عرنوس يقدم عرضاً حول ما نفذته الحكومة خلال الفترة الماضية.. صباغ: العمل في مجلس الشعب والحكومة متكامل كل حسب دوره اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعى رئيس الاتحاد الأسبق الدكتور نضال الصالح حرفيو درعا يطالبون بمدينة صناعية واستكمال المناطق الصناعية المقررة وتخفيض الضرائب مجلس الوزراء يناقش مشروع صك تشريعي بمنح طلاب الدراسات العليا في كليات الطب تعويض طبيعة عمل 100 بالمئة مرسومان يقضيان بإنهاء التعيينات السابقة لأعضاء القيادة المركزية الجدد رفح وورقتها الخاسرة .. مشهد مفتوح على جميع الاحتمالات.. كيان الاحتلال يسير بمحوره على حافة الهاوية: «هذه حدود قوتنا» مشاركة سورية في بطولة اليوم الواحد لأم الألعاب موجة برَد تسبب أضراراً زراعية كارثية في أرياف حمص وطرطوس واللاذقية حماة تتصدر بطولة الجمهورية بالشطرنج