في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. وفقاً لمنظمة الصحة العالمية ٢٠٠ مليون متعاطٍ للمخدرات حول العالم

تشرين – دينا عبد:

أقامت جمعية تنظيم الأسرة السورية بالتعاون مع وزارة الداخلية واتحاد شبيبة الثورة احتفالية اليوم العالمي لمكافحة المخدرات و ذلك في قاعة المحاضرات بوزارة الداخلية .
وخلال كلمته أشار وزير الداخلية اللواء محمد الرحمون إلى اهتمام الوزارة بمكافحة هذه الآفة، حيث ازداد نشاطها الذي أثمر عن هذه الفعاليات، وتعمل الوزارة بكافة كوادرها على مكافحة التجار والمروجين الذين استغلوا أن بلدنا هي بلد عبور ومناطق حدودية يوجد فيها الإرهابيون، وأكد وزير الداخلية على دور الندوات التثقيفية والتوعوية التي من شأنها تكريس الوعي في نفوس الشباب.
بدوره رئيس اتحاد شبيبة الثورة سومر الظاهر ركز خلال كلمته على أهمية الندوات التثقيفية واستعداد الاتحاد في جميع المحافظات لتكثيف الجهود وتحصين الشباب من هذه الآفة، وشكر الظاهر الجهود التي تقدم من قبل الوزارة وأكد على التشاركية والتعاون إلى جانب الجهات التي تكافح المخدرات.
رئيسة جمعية تنظيم الأسرة د. هزار المقداد أشارت إلى أن الأسرة هي بيئة الإنسان الأولى ونحن في جمعية تنظيم الأسرة نؤمن أن الأسرة هي اللبنة الأساسية في المجتمع وأن صحتها تجعل المجتمع سليماً معافى، فلم يعد خافياً على أحد أننا تعرضنا لأنواع شتى من الحروب، فالحرب التي امتدت لأكثر من عشر سنوات استخدمت فيها شتى أدوات الإرهاب وجميع الأسلحة الفتاكة بما فيها المخدرات لتدمير إرادة شعب لم تستطع الحرب تدميره.
وأضافت: جميعنا نعلم أن الفقر والجوع ورفاق السوء وأوقات الفراغ هي الأسباب الرئيسية لتعاطي المخدرات والإتجار بها.
وهنا يجب التركيز على دور المجتمع الأهلي بتقديم التوعية لكافة أفراد الأسرة نساءً وأطفالاً وشباباً، فمتعاطو المخدرات هم من وجهة نظر القانون مرضى يجب معالجتهم لأن الهدف الأساسي لسياسة مكافحة المخدرات هو إنقاذ الأرواح.
وأشارت د. المقداد على مستوى العالم هناك أكثر من ٢٠٠ مليون متعاطٍ، وفقاً لتقارير منظمة الصحة العالمية، ويعتبر تعاطي المخدرات مسؤولاً عن حوالي نصف مليون حالة وفاة سنوياً؛ وإن كان هذا الرقم لا يمثل سوى جزء صغير من الضرر الناجم عن المخدرات .
مبينة أننا معنيون جميعاً مؤسسات رسمية ومنظمات شعبية وجمعيات أهلية بتحصين وطننا وخدمة شعبنا والقادم أجمل في وطن الشمس والأبجدية والحضارات.
عضو اللجنة الوطنية لشؤون المخدرات في اتحاد شبيبة الثورة سولينا حمادة بينت أن خطة قيادة منظمة اتحاد شبيبة الثورة بالتعاون وبالتشاركية مع وزارة الداخلية على مدار العام وليس فقط في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات؛ حيث نقوم بوضع خطة الهدف منها التوعية والتثقيف لدى جيل الشباب حول آفة المخدرات؛ فكلما زاد الوعي لدى شبابنا بمخاطرها كانوا متعافين جسدياً وعقلياً .
الشباب عماد المجتمع ومن هذا المنطلق نحن حريصون على إقامة الندوات على مدار العام بالتعاون مع وزارة الداخلية وجمعية تنظيم الأسرة.
هذا ورافق الحفل تقديم اسكتش مسرحي من قبل جمعية تنظيم الأسرة السورية وعرض فيلم حول طرق مكافحة المخدرات في سورية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر تجهيز مركز صحي جديد في ريف الحسكة