تسارع وتيرة توريد بذار القمح في درعا.. والمسوق ٨٥٠ طناً حتى الآن

تشرين – وليد الزعبي:
بدأت وتيرة استلام محصول القمح المتعاقد عليه مع فلاحي محافظة درعا لغرض إكثار البذار تتسارع تدريجياً، حيث يصل وسطي ما يسوق يومياً حسب ما ذكر المهندس سامر الزامل مدير فرع إكثار بذار إزرع إلى ٣٠٠طن تقريباً، لافتاً إلى أن عملية التسويق ستصل ذروتها بعد عيد الأضحى المبارك، وذلك بعد أن تم اتخاذ التدابير والإجراءات الواجبة لتتم عملية الاستلام بيسر وسهولة ومن دون أي تأخير، علماً أن العمل خلال عطلة العيد سيتوقف في اليوم الأول فقط، وسيتواصل اعتباراً من اليوم الثاني بشكله الطبيعي وذلك لتيسير عملية استلام المحصول من الفلاحين وتلافي أي تراكم أو ازدحام قد يحدث.
وأوضح الزامل أن الكميات المستلمة من بذار القمح حتى تاريخه وصلت إلى ٨٥٠ طناً، وتتم عملية الاستلام بيسر وسهولة من دون أي إرباكات، حيث جرى الحرص قبل بدء الموسم على جاهزية المعدات ودقة عملها، ولاسيما الأجهزة المخبرية والقبابين والسيور الناقلة وغيرها من مستلزمات العمل.
وبيّن مدير الفرع لـ”تشرين” أن المتوقع شراؤه من الفلاحين يتراوح بين ١٢ و١٤ ألف طن من مختلف أصناف القمح، وتنظيم فواتير الشراء يتم بسرعة ومن دون أي تأخير، ويمكن للفلاحين استلام القيمة من المصارف المعتمدة في غضون ٢٤ ساعة، وبالنسبة لسعر بذار القمح فهو مماثل للمحدد في مؤسسة الحبوب مع إضافة مكافأة إكثار إليه بنسبة ١٧٪ للشريحة الأولى و١٢٪ للثانية و٧٪ للثالثة، وتحدد الشرائح من خلال نسب الأصناف الغريبة وعدد حبات الشعير.
ولجهة الشعير، ذكر الزامل أن الكميات المستلمة منه وصلت حتى الآن إلى ١٧٧ طناً، وآلية صرف الثمن للفلاحين مماثلة للقمح، أما سعر بذار الشعير فهو مشابه للسعر المحدد لدى مؤسسة الأعلاف مضافاً له ما نسبته ٢٠٪ كمكافأة إكثار بشرط الحصول على صنف نظيف.
تجدر الإشارة إلى أن المبالغ المحولة حتى تاريخه للمصارف لسداد أثمان البذار المسوقة من القمح والشعير بلغت ١٥ مليار ليرة، صرف منها حتى تاريخه ٨٧٥ مليون ليرة للقمح و٢٥٣ مليوناً للشعير.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر