حوامل الطاقة شبه غائبة عن الآبار الزراعية الخاصة

تشرين- طلال الكفيري:

من الواضح أن الآبار الزراعية الخاصة في السويداء لم تعد ذلك المصدر المائي الدائم لأصحاب المزارع، لتوقفها شبه الدائم عن ضخ المياه لعدم توافر المازوت والكهرباء لها بالشكل الأمثل.
فالعجلة الإنتاجية لهذه المزارع وحسب ما أشار أصحابها لـ” تشرين” أصبحت وللأسف خطواتها إلى الوراء در، لكونهم باتوا شبه عاجزين عن تشغيل آبارهم الزراعية، من جراء ساعات تقنين الكهرباء الطويلة والتي تصل إلى خمس ساعات قطع مقابل ساعة وصل، إضافة إلى عدم مقدرتهم على تشغيل هذه الآبار على مولدات الديزل نتيجةً لعدم توفير مادة المازوت بالكميات اللازمة لتشغيلها طوال ساعات التقنين، ما أدى إلى عدم قدرة المزارعين على إكمال خطتهم الزراعية.
وأضاف المزارعون: بهدف استمرارية عمل هذه المزارع التي تشكل مصدر رزقهم الوحيد، عدا عن كونها مصدر عمل للعديد من الأسر بات حرياً باللجنة الزراعية في السويداء تأمين مادة المازوت لأصحاب هذه للآبار ريثما يستقر وضع الكهرباء
ليضيفوا: عدم تأمين مادة المازوت دفع أصحاب الآبار الزراعية إلى شرائها من السوق السوداء حيث وصل سعر البرميل الواحد إلى نحو مليون ونصف المليون ليرة، وهذا ستكون له انعكاسات سلبية على مستهلكي الخضار لكون أصحاب المشروعات، ولتعويض خسائرهم، سيقومون ببيع الإنتاج بأضعاف مضاعفة.
وأوضح معاون مدير زراعة السويداء المهندس علاء شهيب لـ” تشرين” :يتم تأمين مادة المازوت لأصحاب الآبار العاملة على الديزل والتي لم يصلها التيار الكهربائي وفق خطة كل مزارع، ووفق توافر المادة في المحافظة، مضيفاً هناك دراسة لإمكانية توزيع مادة المازوت على أصحاب الآبار العاملة على الكهرباء، ولاسيما في ظل الانقطاعات الطويلة للكهرباء.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر