ضغوط الامتحانات والأهل تسبب الاكتئاب لدى الطلاب

تشرين – دينا عبد:
يحلم الطلاب وأولياؤهم بحصول أبنائهم على الدرجات العليا لتحقيق حلمهم ودخول الكلية التي يحلمون بها، فالامتحانات حصيلة مجهود عام كامل.
ولكن قبل الامتحان بأيام يصاب بعض الطلاب بالاكتئاب وهذا ما يطلق عليه (اكتئاب الامتحانات)، الأمر الذي يؤثر سلباً على أدائهم فاكتئاب الامتحان من أشهر أنواع الاكتئاب لدى الكثير من الطلاب، بسبب ضغوط الامتحانات والأهل والدراسة المكثفة.
تقول صفاء  وهي مدرسة لمادة اللغة العربية، وعلى احتكاك مباشر بطلابها: إن أبرز أسباب الاكتئاب الذي يعاني منه الطلاب هو ضغوط الأهل، الذين قد يسببون التوتر الشديد لأبنائهم من دون قصد، فيحصرون دخول كلية طب أو الصيدلة مثلاً بأبنائهم، من دون مراعاة ميول ابنهم أو احترام نقاط تميزه وذكائه، ومنها كذلك الضغوط الدراسية على الطالب. فهذه الأخيرة التي تمارس على الطالب من قبل أهله أو وضع توقعات أعلى من قدراته، تتسبب في الكثير من المشكلات والصعوبات المختلفة وبالتالي يصاب بالاكتئاب أثناء فترة الامتحانات، خشية ألا يحقق ما طلبوه منه، ولا نغفل دور المجتمع الذي فرض قيمة غير حقيقية للامتحانات، وأهمية زائفة للحصول على أعلى الدرجات دون مراعاة الاختلافات الفردية بين الطلاب.
أما فاتن ( مهندسة) ولديها طالب يتحضر لتقديم الامتحان فترى أن التعليم ليس مجرد امتحان أو شهادة، أو درجات نهائية، التعليم قيمة بحد ذاته، أيا كانت المادة الدراسية التي يتفوق فيها الطالب، ولا بد أن يدرك ولي أمره أن التفوق الحقيقي ليس دخول الكليات العلمية؛ إنما التميز فيما يدرس أيا كان، والتفوق في مجاله.
المرشدة التربوية والنفسية صبا حميشة ترى أن أعراض اكتئاب الامتحانات لا تختلف عن الاكتئاب العادي، ولعل ما يميزه هو تزامن الأعراض مع فترة الامتحانات، ومنها على سبيل المثال لا الحصر فقدان القدرة على التركيز، والشعور بتشتت الانتباه وعدم  القدرة على النوم نهائياً أو النوم المتقطع والاستيقاظ لساعات طويلة، الكوابيس المزعجة مثل الإخفاق في الامتحان أو التأخر عنه، فقدان الاهتمام بجميع الأشياء التي كانت مصدر متعة وسعادة في الماضي، عدم وجود شهية للطعام، أو الأكل أكثر من المعتاد.
وعن العلاج أوضحت حميشة في حال شعور الطالب بأنه مصاب باكتئاب ما قبل الامتحان فالأفضل له التواصل مع الآخرين، والتعبير عن مشاعره ومشاركة همومه مع صديق مقرب، فمشاركة الأصدقاء سيجعل الطالب يدرك أنه ليس وحده في هذا الموقف ومثل حالته يعاني منها الكثير من أقرانه.
وعن الحلول أوضحت حميشة: حتى يتخطى الطالب الامتحان بيسر وسهولة يجب عليه الحصول على قسط كافٍ من النوم أثناء الاختبارات وهذا يعطي عقل الطالب وجسمه القدرة على التخلص من اكتئاب الامتحانات ؛ إضافة لممارسة الرياضة الخفيفة حتى ولو كان المشي لمدة ١٠ دقائق يومياً، فالرياضة تحسن سريان الدم في جميع أنحاء الجسم وتساعد على استعادة التركيز، وتحسين وظائف الذاكرة، وزيادة هرمونات السعادة.
إضافة لتناول بعض الأطعمة التي تساعد على تحسين التركيز والتحصيل الدراسي، والقدرة على التذكر كتناول جميع أنواع السلطات، فالفيتامينات الموجودة في الخضراوات تساعد على تهدئة التوتر، وتناول المكسرات صباحاً فلها دور مهم في تقوية الأعصاب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج